السودان: وفاة الشاعر محمد الفيتوري

السودان: وفاة الشاعر محمد الفيتوري
الرابط المختصر

أعلن في مدينة الرباط المغربية عن وفاة الشاعر السوداني محمد الفيتوري مساء أمس الجمعة عن عمر يناهز 85 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.
يعتبر الفيتورى علماً في الحركة الأدبية العربية المعاصرة، إذ يعد من رواد الشعر الحر الحديث،  وصاحب لقب "شاعر افريقيا والعروبة" الذي أطلقه النقاد عليه.
عاين الفيتوري في سائر كتاباته وابداعاته محطات ومواقف في قضايا التحرر العربي والعالم الثالث عموما وخاصة في القارة الإفريقية مثل إصداراته المعنونة: (أغاني أفريقيا) العام 1955، (عاشق من أفريقيا) العام 1964 و(اذكريني يا أفريقيا) 1956، كما حضرت فيها الهموم والآمال العربية من خلال تناوله للقضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية.
درّست بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية في مصر إبان حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وتغنى ببعض قصائده مغنّون كبار في السودان، وأمضى الراحل الفيتوري سنوات طويلة خارج موطنه لأسباب سياسية، حيث أقام في لبنان وليبيا ومصر والمغرب.
ولد الفيتورى في 1936 في ولاية دارفور بالسودان، ووالده هو أحد شيوخ الصوفيّة على الطريقة الشاذلية، ثم انتقل الى مصر وحفظ القرآن في مراحل تعليمه الأولى، ودرس بالمعهد الديني وتخرج من كلية العلوم بالأزهر.
اشتغل الراحل محرراً أدبياً في صحف مصرية و سودانية، وعُيّن خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970. ثم عمل مستشارًا ثقافياً في سفارة ليبيا بإيطاليا التي حمل جنسيتها لاحقا، بعد ان أسقطت عنه الحكومة السودانية إبان عهد الرئيس جعفر نميري الجنسية السودانية قبل ان تعيدها له العام الماضي.

أضف تعليقك