الحياة تبحث عن فرصتها في مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان

الحياة تبحث عن فرصتها في مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان
الرابط المختصر

 

انطلقت مساء الثلاثاء فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الثامنة تحت عنوان "اعط الحياة فرصة" والذي يقام بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي وسط حضور محلي وعربي ودولي كبير.

من جهتها قالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة في حفل افتتاح المهرجان " إنه خلال رحلة المهرجان طوال ثماني سنوات ماضية، مرت منطقتنا العربية والعالم أجمع بأحداث متسارعة ومتضاربة تركتنا مشدوهين لنجيب على سؤالنا: "ما العمل؟" فنحن اليوم، نعطي فرصةً للحياة، نعطي أنفسنا فرصة جديدة للتفكير بتفاصيل حياتنا اليومية التي كدنا أن ننساها في غمرة الانشغال في الأحداث الجسام التي تدور حولنا وتبتلع طاقتنا الإيجابية.

واضافت دروزة "اليوم نريد ان نعط الحياة فرصة لنستعيد هذه الطاقة والنظر بتفاؤلٍ لنعبر من فتحةٍ صغيرةٍ ونستردّ النور لكي نواصِل، كما فعل بروميثيوس في الأسطورة الإغريقية واكتشف النار والنور كي يسمح للبشرية أن تواصل العمل وأن تواصل الأمل، وتواصل الحياة بكل لحظاتها النادرة ونهرها المتجدد.

 

المخرج ايهاب الخطيب المدير الفني لمهرجان كرامة دعا الحضور " أن يعطوا الأمل فرصة، وأن يعطوا الحياة كرامة جديدة، وقال " يجب أن نحيا كثيرا، أن نضحك عاليا أن لا نهاب السؤال أن نبحث من خلال السينما والفنون، ريشة من كرامة، طير من حرية وروح باحثة".

وعرض في افتتاح مهرجان كرامة الفيلم الاردني "عيني" للمخرج احمد صالح والفيلم اللبناني "ربيع" الذي وهو فيلم حائز على عدة جوائر عالمية، وقال ممثل الفيلم اللبناني بركات جبور"إن مهرجان كرامة من اهم المهرجانات على مستوى العالم والتي تقدم نظرة صحيحة حول قضايا حقوق الانسان، و أننا بحاجة لمثل هذه المهرجانات حتى يصل صوتنا للعالم".

وأكد جبّور " أن الحياة هي التي تعطينا الفرص، و أنه يجب علينا نحن أيضا أن نعرف كيف نحصل على فرصتنا من الحياة، لان كل إنسان له الحق أن يأخذ فرصته ودوره في الحياة".

ويتحدث فيلم ربيع عن  شاب كفيف ومحاولاته لايجاد هويته والتطرق لقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وما يواجهونه من أزمات مع الهوية وقضايا حقوق الانسان، الفيلم من انتاج كارولينا اوليفيرا وجورج شقير وإخراج فاتشيه بولغورجيان، والذي عرض بحضور الممثل بركات جبّور  صاحب شخصية "ربيع" وفريق العمل .

وعلى هامش المهرجان تم  افتتاح معرض  "ضمير الفن للفنانة الاردنية "غدير سعيد" والذي استخدمت فيه تقنية "الديجتال آرت"،  واكدت "أن المعرض تناول مواضيع تتقاطع مع عنوان المهرجان الرئيسي وهو البحث عن الفرح والحب والسلام في ظل الحروب  وضياع حقوق الانسان، والبحث عن الأمل رغم السواد المقيت في العالم".

ويعرض في المهرجان على مدار 6 ايام 77 فيلما مميزاً من الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكية من 25 بلد من جميع أنحاء العالم، ويتنافس منها على جوائز "ريشة كرامة" 13 فيلما قصيراً و 7 أفلام وثائقية  و7 تحريكية و6 أردنية، كما يستضيف المهرجان 35 ضيفا عربيا وعالميا منهم الفنانتين اللبنانيتين كارمن لبّس وبرنديت حديب والمخرج العراقي الباقر جعفر والمخرج السّوري الفوز طنجور وراسموس ستين من انترناشونال ميديا سبّورت واندريدج كامينيكي مدير مهرجان عالم واحد لأفلام حقوق الانسان ومديرة مهرجان نورنبرغ أندريا كون.

يذكر أن  المهرجان كرامة في دورته الثامنة ولأول مرة وضمن فقرة "ريشة كرامة" جائزة لأفضل فيلم أردني حيث يتنافس عليها 6 أفلام محلية وهي: عالم موازي، قويت، نكسة روح، ناموس، والمغادرة وفيلم وعلى صعيد آخر يستمر المهرجان بعقد مسابقات ريشة كرامة لأفضل فيلم وثائقي، ريشة كرامة لافضل فيلم قصير، ريشة كرامة لأفضل فيلم تحريكي، كما تم استحداث جائزة "أنهار" لأفضل فيلم حقوقي في المنطقة العربية وقيمة الجائزة 500 يورو.

واستمرارا لنهج المهرجان والذي جاء بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين، بتوسيع دائرة العروض والتي وصلت إلى أكثر من 60 عرض في 9 محافظات و14 قرية وبلدة أردنية على مدار سبع سنوات ماضية، سيتم أيضا في هذه الدورة تنفيذ 7 عروض في عدة محافظات في الأردن، مثل مخيم غزة في جرش ومخيم إربد، وجامعة اليرموك في إربد، وفي مخيم الزعتري في المفرق ضمن مهرجان السينما اللاجئة، إضافة إلى عروض متنوعة في مأدبا مدينة الرصيفة، وأخرى في جامعة البترا بالتعاون مع قسم "الأفلام التحريكية" في الجامعة والمعهد الاسترالي لفنون التواصل SAE.

 

يأتي مهرجان كرامة في دورته الثامنة هو بدعم من الاتحاد الأوروبي ومجموعة من السفارات الأوروبية.

أضف تعليقك