الاحتفال بالأسبوع الوطني للكتاب

الاحتفال بالأسبوع الوطني للكتاب

بمناسبة الأسبوع الوطني للكتاب، أقامت دائرة المكتبة الوطنية، احتفالا حضره عدد من الطلاب والطالبات من مدرستي المشرف والجواسرة الثانوية.

وقالت مديرة الخدمات المكتبية في الدائرة ريا الدباس: " الكتاب من أقدم مصادر الثقافة وأقواها، وبه ومعه نستطيع بناء إنسان مثقف واع، فنحن أمة لديها إرث إنساني وحضاري في تقدير الكتاب والعلم والعلماء".

وأشارت الدباس إلى حاجتنا في هذه الظروف التي تحيط بنا إلى أن نتصالح مع الكتاب ونتصالح مع تراثنا العربي الذي قدّر وأجلّ الكتاب والمكتبات. وأضافت: إن المكتبة الوطنية تدرك أهمية هذا الأسبوع ورمزيته في تعظيم دور الكتّاب والأدباء كما تدرك دور هذا الجيل الذى يعوّل عليه الكثير من أجل مستقبل مشرق.

وذكرت أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وضعت معياراً لتقدم الدول وفقاً لعدد منشوراتها من الكتب وتوزيعها، وقد وصلت أعداد المنشورات في الأردن خمسة آلاف مصنف العام  2013، ومقارنة بعدد السكان في الأردن فإن هذا يجعلنا في مقدمة الدول العربية في هذا المجال.

وأشادت الدباس بدور المكتبة الوطنية في توفير خدماتها للمبدعين والكتاب وتذليل الصعوبات والتحديات لتحقيق الأهداف التي تسعى المكتبة إلى تحقيقها من توفير الدعم اللازم للمكتبات والعمل على نشرها في الأرياف والبوادي وترسيخ مفهوم المحبة والصداقة بين الكتاب والمواطن.

واشتمل الحفل على مسابقات وقراءات قصصية ومشاركات أدبية وفنية من الطلاب والطالبات، وتوزيع للهدايا والجوائز على المشاركين بالحفل، كما تم تكريم الفائزين بالمسابقات الثقافية.

يُذكر أن الأسبوع الوطني للكتاب الذي يبدأ في مطلع نيسان من كل عام انبثق عن إعلان منظمة اليونيسكو العام 1972 "العام الدولي للكتاب".

أضف تعليقك