افتتاح الأوركسترا الوطنية

افتتاح الأوركسترا الوطنية

رعت جلالة الملكة نور الحسين حفل افتتاح الأوركسترا الوطنية الأردنية الذي أحيته جمعية الأوركسترا الأردنية الوطنية في مركز الحسين الثقافي، بحضور أمين عمان عقل بلتاجي، ورئيس الجمعية د.طلال أبو غزالة، وعصام سلفيتي ويوسف نادر عضوي مجلس أمناء الجمعية، وعدد من السفراء والشخصيات البارزة.

ودعا أبو غزالة الحضور للانضمام للجمعية في هذه اللحظة الفارقة التي ستحدد مستقبل الأوركسترا في الأردن، كما دعا إلى الانضمام إلى هذه المبادرة الوطنية غير الربحية التي تم إنشاؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة الملك الحسين لتحقيق رؤية جلالة الملكة نور الحسين بتطوير الموسيقى وتعزيزها بوصفها جزءاً لا يتجزأ من التراث الأردني وهويته الثقافية.

وحيّا أبو غزالة الموسيقيين الأردنيين الموهوبين، ورحب بالزوار من الفنانين، وأعلن أن الأوركسترا ستستضيف المايسترو الفنزويلي أيدي ماركونو الذي سيكون في عمّان يوم 20 تشرين الأول 2014، بالإضافة إلى استضافة مسرح الأوبرا ببلونيا في شهر آذار 2015، وأضاف أن الأوركسترا ستقدم أمسية موسيقية تتضمن عزف للمقطوعة الكلاسيكية: "كسارة البندق" لتشايكوفسكي ضمن احتفالات عيد الميلاد المجيد في كانون الأول.

من جانبه، ألقى بلتاجي كلمة أكد فيها على أهمية عودة الأوركسترا الوطنية الأردنية التي شكلت نقطة مضيئة في الحراك الثقافي والفني في عمان، والتي يعول على عودتها القيام بدور فاعل لتعزيز الحركة الموسيقية وتنشيطها وتلبية أذواق المحبين لهذا الفن الرفيع المرتبط بروح الإنسان وحياته، والذي ينسجم مع رسالة الأمانة بدعم الثقافة ورعايتها بكافة أشكالها، والتي تشكل الموسيقى جزءاً هاماً منها.

وقدمت الأوركسترا خلال الحفل مقطوعات موسيقية عالمية بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق، بالإضافة إلى مفاجأة الحفل التي قدمتها أوركسترا الموسيقيين الصغار، حيث قام العازفون من طلبة المعهد الوطني للموسيقي التابع لمؤسسة الملك الحسين بعزف مقطوعات حازت على إعجاب الجمهور.

يُذكر أن أوركسترا الموسيقيين الصغار أسسها المعهد الوطني للموسيقى كنهج يهدف إلى تنمية جيل من الموسيقيين المحترفين والهواة ورفع الذائقة الموسيقية لدى الأطفال. وقد خرّج المعهد أكثر من سبعة آلاف عازف وعازفة منهم محترفون يجولون دول العالم بآلاتهم الموسيقية ويشكلون اليوم النسبة الأكبر من الأوركسترا الأردنية الوطنية. ويطمح المعهد أن تكون أوركسترا الموسيقيين الصغار رافدا أساسيا للأوركسترا الأردنية الوطنية

أضف تعليقك