اختيار الأفلام المشاركة في الدورة الـ6 لـ"القدس السينمائي"

أعلنت إدارة "مهرجان القدس السينمائي الدولي"، الذي يقام بالتعاون مع جمعية رؤية شبابية، أن لجنة المشاهدة المكونة من: المخرج أشرف الهواري، والمخرج صلاح طافش، والمخرجة ريما محمود، انتهت من اختيار الأفلام المشاركة في الدورة السادسة للمهرجان.



وذكرت اللجنة أنه تم اختيار 102 فيلم من 23 دولة هي: "مصر، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، سوريا، الكويت، السودان، العراق، الأردن، سلطنة عمان، قطر، اليمن، الإمارات، فرنسا، البحرين، استراليا، الهند، تركيا، لبنان، قطر، السعودية"، بالإضافة إلى فلسطين، هذا وسوف ينطلق المهرجان لمدة 8 أيام، وذلك يوم الاثنين الـ29 من الشهر الجاري وحتى 6 كانون أول/ ديسمبر القادم 2021 من مدينة غزة".



وقال المخرج أشرف الهواري: "لقد تميزت الأفلام المشاركة في هذه الدورة بالتنوع بالأفكار والموضوعات، والتي تمت معالجتها بلغة سينمائية متطورة، كما أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة أيضا بمجموعة من الأفلام التي سلطت الضوء على معاناة شعبنا الفلسطيني من ظلم الاحتلال الإسرائيلي".



وأوضح المخرج صلاح طافش أن المهرجان سيحقق في هذه الدورة كسابقاتها من الدورات اختراقا آخر لهذه الأسلاك الشائكة التي تحاصر ثقافتنا الفنية السينمائية، وتحاول عزلنا مبدعين وجمهورا، وذلك بما تشرف بمشاركات نخبة من الأفلام العربية والعالمية ذات المستويات العالية من الإبداع واللغة السينمائية المتقنة والمتقدمة، التحية كل التحية لكل من ساهم في تنشيط المشهد السينمائي وفعل ثقافة الفن والإبداع، وكسر هذا الحصار الجائر الذي يحاول عزلنا عن العالم، خاصة في ظل هذه الإمكانيات الصعبة والبنية المتواضعة والمتواضعة جدا .



وأكدت المخرجة ريما محمود أن الأفلام المشاركة في الدورة السادسة هي أفلام متنوعة، فكرياً وتقنياً واخراجاً، تناولت قضايا مهمة في الوطن العربي، وهذا ما يؤكد بأن روح السينما هي محطة الجمهور المتنقلة في العالم العربي والغربي، للحديث بلسانهم عن قضاياهم المهمة عبر شاشات السينما.

 

الأفلام المشاركة:



ومن الأفلام المشاركة في فئة الأفلام الروائية الطويلة: "قابل للكسر" من مصر، و"رولم" من السعودية، و"infinity" من أستراليا، و"الجزائر" من الجزائر، و"انديجو" من المغرب.



أما في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فمن بين الأفلام المشاركة: "قفص السكر" من سوريا، و"لايف جاكيت" من الأردن، و"مدرسة الأمل" من المغرب، و"143 طريق الصحراء" من الجزائر، و"ع السلم" من مصر، و"فتح الله tv" من تونس، و"حارس الذاكرة" من فلسطين.



أما فئة الأفلام الروائية القصيرة، فتضم أكثر من 10 أفلام، من بينها: "قتل معلن" من سوريا، و"الهدية" من فلسطين، و"ماجدة" من مصر، و"حياة" من تونس، و"الشباب يرفض النوم من فرنسا، و"انتهى الوقت" من العراق، و"قسوة الحياة" من المغرب، و"أرواح عارية" من تونس، والفيلم الغنائي "القدس أرض الله الطاهرة" من الجزائر، وغيرها.

أضف تعليقك