اختتام فعاليات مهرجان كرامة بحضور مميز

اختتام فعاليات مهرجان كرامة بحضور مميز

اختتمت أمس الجمعة فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان من خلال حفل رسمي عقد في المركز الثقافي الملكي بحضور لوك ستيفينز المنسق الدائم للأمم المتحدة والذي قدم بيان الأمم المتحدة لليوم العالمي لحقوق الانسان مركزا في كلمته على أن الكرامة هي حق إنساني يجب أن يتمتع به كل إنسان على هذه الأرض دون تميز أو تفرقة بناء على اختلاف العرق أو الجنس أو اللون أو المعتقد مؤكدا على أنها مسؤولية الجميع لنبذ التمييز العنصري ومعتبرا مهرجان كرامة واحدا من هذه المشاركات الهامة في خدمة قضايا حقوق الانسان.

وقد أكدت المخرجة سوسن دروزة مديرة مهرجان كرامة عند إعلان الختام  اعتزازها بجمهور كرامة الذي امن في هذا المهرجان وقدم له كل أشكال الدعم الممكن من خلال متابعة العروض و الإيمان بفكرة هذا المهرجان مشيرة الى دور مهرجان كرامة في نشر ثقافة حقوق الانسان وتكريم الانسان والإنسانية  ودور الفيلم بإحداث التغيير الاجتماعي والسياسي.

وأشار مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة إلى أهمية المهرجان في تكريس الأبعاد الثقافية لحقوق الانسان وتوظيف السينما في نشر القيم السامية وتعزيز التوعية بحقوق الانسان.

ثم تم عرض الفيلم الصيني إزاحة الجبل والذي يعرض في 10 دول حول العالم بشكل منسق ضمن الحملة العالمية للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان

 واختتم مهرجان كرامة عروضه الفنية بعرض فيلم  " الليل الطويل" للمخرج حاتم علي وهو ومن تأليف وإنتاج المنتج الكبير هيثم حقي والذي قام  فريق كرامة بعرضه في مسرحين لكثرة عدد الزوار المميز والكبير  والذي تخطى التوقعات.

عرض مهرجان كرامة لهذا العام 25 فيلما بمشاركة مجموعة من مخرجي وممثلي هذه الأعمال و منهم المخرج محمد أمين من القاهرة، والمخرج قاسم عبد من العراق، والمخرج سعد هنداوي من مصر والمخرجة سابين بيكر من هولندا، إضافة إلى مشاركة عد من الفنانين مثل "صبا مبارك" من الأردن ، كاميليا جبران من فلسطين، وعدد من الحقوقيون مثل كريستوف وينكل من ألمانيا  وأسمى خضر من الأردن و آخرين.

قدم  المهرجان وفي عامه الأول أيضا جلسات حوارية هامة حول "حقوق المرأة في الأردن" بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة . " انتهاكات حقوق الإنسان في السياق الدولي - فلسطين والعراق ولبنان و " السجون:  أماكن حجز أم مراكز تأهيل؟ "  بالتعاون مع المركز الوطني حقوق الانسان.

كما عقد مهرجان كرامة ورشة تدريبية حول تعزيز ثقافة حقوق الانسان من خلال صناعة الأفلام و التي تنعقد بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام وبقيادة المخرج المصري سعد هنداوي, و معرض لفن الفيديو يقدمه الفنان شريف سرحان مدير مهرجان غزة للفيديو أرت.

مهرجان كرامة هو ثمرة تعاون مشترك ما بين شبكة الإعلام المجتمعي وهي مؤسسة غير ربحية تسعى لتعزيز الاعلام المجتمعي وتدير راديو البلد والموقع الاخباري عمان نت. والمعمل 612 وهو "  معمل للأفكار يتوجه نحو المشاريع الجماعية ذات الطبيعة الملحة فنيا واجتماعيا وسياسيا ويستقطب مفكرين وعمال من الأردن والمنطقة العربية والعالم لانجاز مشاريعهم وتطويرها

أضف تعليقك