اختتام الدورة الثامنة لمهرجان حكايا

اختتام الدورة الثامنة لمهرجان حكايا
الرابط المختصر

 

اختتمت فعاليات مهرجان حكايا في دورته الثامنة مساء أمس السبت على مسرح البلد  بالعرض المسرحي "الاقي زيك فين يا علي "للكتابة والممثلة رائده طه واخراج لينا أبيض.

 

وانطلق المهرجان يوم السبت الماضي برعاية أمانة عمان الكبرى و بتنظيم من مسرح البلد والملتقى التربوي العربي بالتعاون مع فرقة الورشة المسرحية (مصر) والمركز العربي للتدريب المسرحي (لبنان)، واستمر لمدة أسبوع في عمان والمحافظات.

 

واستعاد المهرجان على مدار 8 أيام متتالية الحكاية من خلال سلسلة عروض متنوعة من بلدان العالم في مناطق مختلفة بمشاركة الجمهور العمّاني ومحافظات الكرك والسلط وجرش والاغوار والعقبة والطفيلة والمفرق.

 

وكان حفل الافتتاح في الهيئة الملكية  للأفلام بالعرض الأول في الأردن والثاني في الوطن العربي لفيلم "حلم شهرزاد" والذي شارك برنامج حكايا بإنتاجه وهو للمخرج الجنوب افريقي فرانسوا فيرستر.

 

وبدأت فعاليات المهرجان بندوة فكرية بعنوان " المنهج الخفي الذي يحرّم الفنون" في جاليري راس العين والتي  شارك فيها الاستاذة سمر دودين، الدكتور مروان المعشر، الدكتور ذوقان عبيدات، الأستاذة دلال سلامة، الأستاذ وسيم الكردي، والدكتور منير فاشه.

 

وقال رائد عصفور مدير مسرح البلد أن المهرجان هذا العام قدم العديد من العروض المختلفة ووصل الى المناطق الاقل حظا من حيث الفعاليات الفنية والثقافية كما قدم الحكايات المستوحاة من التجارب الغنية التي نعيشها في المنطقة والعالم.

 

وأوضح عصفور أن المهرجان أقفل دورته الثامنة بعد أن وصل عدد الحضور هذا العام في عمان والمحافظات إلى ما يزيد عن 5000 الاف متفرج.

 

وأكد عصفور أن المهرجان اصبح موعدا سنويا للاحتفاء بمركزية الحكاية في حياتنا من خلال العروض المختلفة من حكي ومسرح وموسيقى وندوات وورش عمل .

 

وأضاف أن الكفاءات الأردنية من بين الفنانين المشاركين كانوا في هذا العام الأكثر عددا وتواجدا في فقرات المهرجان، مما يؤكد أن المهرجان يجسد شعاره منذ أول دورة إلى اليوم.

 

واستضاف المهرجان حكواتية من الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والمغرب والجزائر وتونس بالإضافة إلى بريطانيا.

 

كما تضمن المهرجان  إشهار ثلاثة كتب: "في معمعان الرقص: حكاية فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية" للكاتبة سيرين حليلة وكتاب "ادوار المرأة الفلسطينية منذ منتصف الستينات حتى عام 1982: المساهمة السياسية للمرأة الفلسطينية" للدكتورة فيحاء عبد الهادي الذي اقيم في المكتبة الوطنية وإنطلقت المجموعة الشعرية "في ما لا يُرى سأراك" للشاعر الفلسطيني وسيم الكردي في مسرح البلد.

 

واقيم المهرجان بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية الشريكة كما يعتبر "حكايا" برنامجٌ  يربط ما بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية "القصة" في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات.

 

يحتفي مشروع "حكايا" منذ أعوام عدة بـ"فن الحكي" في المسرح، الفنون، وتشجيع القراءة والكتابة، وتشكيل الهوية والحوار بين الثقافات.

 

الراعي الماسي لملتقى حكايا الثامن هو البنك الاهلي وشركة ماستر كارد، والشريك الاستراتيجي لمسرح البلد شركة امنية، وبدعم من تجمع تماسي و المجلس الثقافي البريطاني وبرعاية اعلامية من تلفزيون رؤيا وراديو البلد وراديو فرح الناس وراديو هوا عمان.

أضف تعليقك