"إنه عالم حر" في "شومان"

"إنه عالم حر" في "شومان"
الرابط المختصر

 تعرض مؤسسة عبد الحميد شومان عند السادسة والنصف من مساء الثلاثاء، الفيلم المترجم للعربية "إنه عالم حر" (2007)،  من إخراج البريطاني المخضرم كين لوش الذي قدّم للسينما 28 فيلما روائيا بالإضافة إلى إخراج 20 من الأفلام التسجيلية والمسلسلات التلفزيونية، وهو كاتب ومنتج سينمائي، ويشتمل رصيده السينمائي على الفوز بخمس وسبعين جائزة سينمائية. والمخرج كيم لوش معروف بأسلوبه الواقعي الاجتماعي في معالجة موضوعات أفلامه وبمبادئه السياسية الاشتراكية.

ويستند فيلم "إنه عالم حر" إلى سيناريو للكاتب السينمائي بول لافيرتي.

والشخصية المحورية في الفيلم هي الشابة أنجي (الممثلة كيرستين ويرينج) التي تطرد من وظيفتها في وكالة للتوظيف وتقرر أن تنشىء وكالة لتوظيف المهاجرين خاصة بها تديرها من مطبخها بالتعاون مع صديقتها ورفيقتها في شقتها روز (الممثلة جولييت إيليس). تدير أنجي عملا ناجحا فيما تتعامل مع ابنها المشاغب في المدرسة، وتؤكد لصديقتها روز أن عملهما غير المرخص سيتحول إلى عمل شرعي حال اعتماده على أسس مالية ثابتة. في غضون ذلك، تنشأ علاقة غرامية بين إنجي وكارول (الممثل البولندي ليسلو زوريك) وهو مواطن بولندي يواجه مشكلة في العمل، كما تقدّم أنجي المساعدة للمهاجر الإيراني محمود (الممثل الإيراني دافود راستجو ) ولزوجته وابنتيه، ما يسبب انفصال روز عن أنجي. وتتعرض أنجي لمشكلة مالية حين يثور العمال عليها ويختطفون ابنها بعد أن يرفض أحد أصحاب العمل الاستغلاليون دفع أجورهم، ثم يغزون شقتها ويستولون على جزء من مستحقاتهم. وفي النهاية تسافر أنجي إلى أوكرانيا لتوظيف عمال غير شرعيين وتعرض عليهم وثائق مزورة.

ويواصل المخرج كين لوش في هذا الفيلم معالجته للقضايا الراهنة التي تواجه المجتمع البريطاني، ويركز في هذا الفيلم على استغلال العمال المهاجرين بأسلوب يتميز بالسلاسة والحساسية، ويشجع المشاهد على التعاطف مع آلاف المهاجرين الذين يفدون من مختلف الدول دون أن يعير معظم سكان لندن أي اهتمام بمصيرهم. كما يقدّم مقارنة بين الأشخاص الذين يسعون لتحقيق الربح على حساب معاناة الآخرين وبين أولئك الذين يحاولون أن يكونوا منصفين للغير مهما كانت خلفياتهم.

    وتشتمل معالجة المخرج كين لوش لأحداث قصة الفيلم بانتقاده الحاد لاستغلال العمال المهاجرين الذين تدفقوا على بريطانيا. ولكنه يتجنب إدانة بطل القصة أنجي بشكل مباشر، ويقدمها كضحية للنظام الاستغلالي البريطاني وكامرأة دفعها هذا النظام القاسي إلى ما تحولت إليه، إلا أن الفيلم لا يبرر أفعالها. يشار إلى أن فيلم "إنه عالم حر" هو باكورة الأفلام الروائية لبطلتي الفيلم الممثلتين البريطانيتين كيرستين ويرينج وجولييت إيليس بعد اشتراكهما في عدد من المسلسلات التلفزيونية.

 يذكر أن  فيلم "إنه عالم حر" عرض في عشرة مهرجانات سينمائية بينها مهرجانات القاهرة ودبي وتورنتو والبندقية الذي فاز فيه الفيلم بثلاث جوائز سينمائية.

أضف تعليقك