إعلان قائمة جائزة الرواية العربية

إعلان قائمة جائزة الرواية العربية
الرابط المختصر

اعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) هنا اليوم القائمة القصيرة المرشحة لجائزتها وتشمل روايتين من العراق وأخريين من المغرب ورواية من سوريا ومثلها من مصر.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة للعام 2014 في مؤتمر صحافي عقدته بمقر مؤسسة عبدالحميد شومان القائمة القصيرة المتكونة من ستة عناوين وهي (لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة و(فرانكشتاين في بغداد) للعراقي احمد سعداوي و(طائر ازرق نادر يحلق معي) للمغربي يوسف فاضل و(طشاري) للعراقية انعام كجه جي و(تغريبة العبدي مشهور بولد الحمرية) للمغربي عبدالرحيم لحبيبي و(الفيل الازرق) للمصري احمد مراد.

وقدم رئيس مجلس الامناء للجائزة الدكتور ياسر سليمان لجنة التحكيم المكونة من خمسة افراد وهم الرئيس السعودي سعد البازعي والاعضاء العراقي عبدالله ابراهيم والتركي محمد حقي صوتشين والليبي احمد الفيتوري والمغربية زهور كرام.

واعلن سليمان انه سيتم الاعلان عن الفائز بالجائزة بامارة أبوظبي في 29 ابريل المقبل.

واجابت لجنة التحكيم عن اسئلة الحضور مؤكدة انها "غير مسيسة" وان الجائزة للرواية العربية وليست للدولة كما اهتمت خلال المؤتمر الصحافي بالأمور الفنية للروايات المختارة.

يذكر ان القائمة الطويلة التي اعلن عنها في يناير الماضي شملت رواية (في حضرة العنقاء والخل الوفي) للاديب الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل.

وجرى انشاء هذه الجائزة عام 2007 بامارة أبوظبي وتم تنظيمها بالاشتراك بين مؤسسة جائزة بوكر البريطانية ومؤسسة الإمارات ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي.

ويتم منح الجائزة في مجال الرواية حصريا عن السنة السابقة حيث يجري ترشيح ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار للروايات المرشحة للفوز بالجائزة.

أضف تعليقك