إصدار المجموعة الشعرية لجميل علوش

إصدار المجموعة الشعرية لجميل علوش
الرابط المختصر

ضمن سلسلة "إبداعات"، صدرت عن وزارة الثقافة الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الراحل د.جميل علوش (1937-2010) لعام 2014.

وجاءت الأعمال في مجلدين يضمان ثلاث عشرة مجموعة شعرية، قامت بجمعها ابنة الراحل نهلة علوش، التي تحدثت عن مشوارها مع جمع القصائد خلال أكثر من عامين.

يحتوي الجزء الأول على مجموعات: عرس الصحراء، خوابي الحزن، أشواق، جراح ودماء، مواكب الربيع، صوت الشعر. بينما يحتوي الجزء الثاني على مجموعات: أناشيد، حديث الذكريات، القصائد الأولى، نفحات شعرية، أنغام وأنسام، رباعيات شعرية، آخر المطاف. ويشتمل المجلدان على مجموعة من القصائد الجديدة التي لم تُنشر سابقاً في مجموعات الشاعر.

وكان علوش قد كتب مقدمة بعنوان "ينابيع شعري"، كشف فيها عن شغفه للتعامل مع الشعر حفظا ونقدا ورواية وممارسة منذ الصغر. وقال: "كنت أفيض بالشعر، فأمارسه في الساعات التي أخلو فيها إلى نفسي وأستريح من ضغط الدراسة أو ضغط العمل. فاجتمع لي شعر كثير على تعاقب الأيام، على الرغم من أني مقل فلا أنظم في العام الواحد أكثر من قصيدتين أو ثلاث، ولكني على إقلالي مطيل. والسبب في ذلك هو غزارة العواطف ورهافة الأحاسيس وطول الخبرة بالحياة والناس والأشياء".

وُلد علوش في بيرزيت العام 1937، تخرج في جامعة دمشق العام 1967، وحصل على  شهادة الليسانس في اللغة العربية، ومن جامعة القديس يوسف في بيروت حصل على درجة الماجستير في النحو العربي العام 1972، وأتم دراسته في الجامعة نفسها العام 1977 ليحصل على شهادة الدكتوراه في النحو العربي.

أضف تعليقك