أمسية حول "تجليات المكان في شعر نصر الله"

أمسية حول "تجليات المكان في شعر نصر الله"
الرابط المختصر

نظم فرع رابطة الكتاب الأردنيين في إربد، مساء أمس، أمسية ثقافية بعنوان "تجليات المكان في شعر ابراهيم نصر الله"، ضمن أنشطة الرابطة الأسبوعية.

 

وتحدثت الدكتورة دلال عنبتاوي عن أهمية المكان في شعر إبراهيم نصر الله، وقالت: ان للمكان حضورا مميزا في قصائد نصر الله المطوّلة، حيث تتعدد الأماكن في شعره وتنقسم إلى مكانين؛ الأردني والعربي.

 

واضافت ان أبرز الأماكن التي ذكرها نصر الله في قصائده ذات العلاقة بالمكان الأردني، مدينة عمان التي ولد وعاش حياته فيها، وحديثه عن مدينتي السلط والكرك التي تنقل بينهما، ومدينة البتراء التي خصها بقصيدة مطولة، مظهرا فيها عظمة المكان، وأهميتها التاريخية عبر الأزمنة.

 

وعند تناولها للمكان العربي في شعر نصر الله، عرّجت عنبتاوي الحديث عن الأوضاع الحالية التي تعيشها بعض البلدان العربية، كالعراق ومصر وفلسطين والسودان بشكل عام، والقدس وغزة في فلسطين بشكل خاص، مشيرة الى أن المكان الفلسطيني هو المكان الذي يعني الوطن بالنسبة للشاعر، وأي مكان خارج فضائه هو غربة ومنفى.

 

وأشارت أيضا لحضور الأماكن الدينية والتاريخية، في قصائده، كمكة والمدينة المنورة والحجاز، والأندلس وامتداداتها وحدودها وما حصل فيها بعد التجزئة.

 

وقرأت عنبتاوي، في ختام الأمسية التي حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والشعراء، مجموعة من قصائد نصرالله الشعرية، التي كانت شواهد على المكان في الأردن وفلسطين.

أضف تعليقك