أشهر الأفلام عن الحرب النووية

ماذا لو اندلعت حرب نووية؟ منذ خمسينات القرن الماضي لم يكن هذا سؤالًا سياسيًا عسكريًا فقط، بل انشغل بمحاولة الإجابة عنه العديد من الكتاب والمخرجين وصناع الأفلام الوثائقية، محاولين تقديم تخيلاتهم وأفكارهم فيما لو وقعت تلك الحرب التي كانت ستقود العالم حتمًا إلى هلاكه.

 

1- فيلم The Day After "اليوم التالي" 1983

كتابة إدوارد هيوم، إخراج نيكولاس ماير، يعتبر واحدًا من أفلام الدراما الوثائقية المتلفزة التي كانت حافزًا لإعادة النظر في السياسة الاستراتيجة للولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب الباردة.

يحتوي فيلم "The Day After" على مشاهد عديدة تشرح بداية الحرب النووية المفترضة، حين كانت أمريكا تخاف أن تمارس ضدها قوة من صنعها، ويعرض الفيلم التسلسل الزمني للأحداث التي أدت للحرب من خلال بثها عبر التلفزيون والإذاعات، ويتتبع العديد من المواطنين العاديين والأشخاص الذين يواجهون خطر هجوم نووي على مدينة كانساس سيتي في ولاية ميسوري. ويعرض آثار محرقة نووية مدمرة على سكان البلدة الصغيرة.

لعب فيلم "The Day After" دورًا في التنبيه لخطر الأسلحة النووية، ودعى لضرورة تحمل المسؤولية في ظل ما يجري من استهتار وتقاعس عن مواجهة العواقب المترتبة على استخدامها.

2- فيلم Dr. Strangelove

1964 كشف ستانلي كوبريك في أجواء الصراع النووي البارد والمرعب في آن معًا عما يمكن تسميته بهشاشة العالم المتحضر من خلال تصويره لقائد قاعدة أمريكية نووية تسيطر عليه فكرة المؤامرة الشيوعية ويعتقد بأن الشيوعيين قد تغلغلوا في أمريكا، فأطلق ما أسماه تسريب الشيوعية في مياه الشرب والكوكاكولا والآيسكريم.

فيلم Miracle Mile يحكي عن هاري الذي يتلقى مكالمة هاتفية مجهولة، ويخبره المتصل بأن الحرب النووية الشاملة ستبدأ في غضون ساعة

ولذلك يخلص إلى الهجوم على الاتحاد السوفييتي وإلقاء القنابل ثم قطع الاتصالات تمامًا ليوقف أي أمر بإلغاء الهجوم. في الوقت ذاته يتعين على القيادة الأمريكية الاجتماع بالقيادة السوفييتية للبحث عن حل لهذه الأزمة المستحيلة.

يعتبر فيلم الدكتور سترينجلوف في قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما الأمريكية بحسب المعهد الأمريكي للفيلم AFI، كما منح أربعة ترشيحات للأوسكار من بينها أوسكار أفضل فيلم، وأوسكار أفضل ممثل للبريطاني بيتر سيلرز الذي لعب في فيلم الدكتور سترينجلوف ثلاث شخصيات محورية.

3- فيلم Threads 

تحفة المخرج الإنكليزي ميك جاكسون الشهيرة، حين راح يرصد انقلاب الحياة الهادئة في بلدة شيفيلد الإنكليزية المعروفة بأنها بلدة عمالية، بعد دخول الاتحاد السوفيتي مع أمريكا في حرب نووية. يعتزم الشابان روث وجيمي الزواج بسبب حدوث حمل غير مخطط له. في نفس الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

ماذا سيحدث لو انفجرت قنبلة فوق لندن؟ ما الذي يمكن أن يفعله الناس العاديون؟ كيف يمكنهم البقاء على قيد الحياة؟ يتطرق الفيلم لهذه الأسئلة ويصور العواقب الطبية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية للحرب النووية. ويرصد آثارها طويلة المدى على الحضارة البشرية.

Fail-Safe -4 

إخراج سيدني لوميت. يسأل فيلم "Fail-Safe" هل يمكن تفادي وقوع هذه الحرب؟ فبعد أن يتم إرسال طائرات أمريكية للقيام بهجوم نووي على موسكو، يحدث عطل كهربائي يؤدي إلى وقوع أخطاء في حاسوب مقر القيادة الجوية الاستراتيجية في أوماها، ويضرب خلل ظن الجنود بأنه مؤقت أجهزتها الرئيسية مما قطع الاتصال مع الطائرات، وترك الطيارون والطاقم أمام مهمة تنفيذ الأوامر.

5- Miracle Mile 

إخراج ستيف دي غارنات. يروي الفيلم حكاية هاري الذي يتلقى مكالمة هاتفية مجهولة، ويخبره المتصل بأن الحرب النووية الشاملة ستبدأ في غضون ساعة. يحاول أن يسأل الناس ليفهم إن كان ما سمعه صحيحًا أم أنها مجرد مزحة.

6- فيلم The War Game

فيلم دراما وثائقية إنتاج BBC اعتبر وقتها من أعنف الأفلام التي تطرقت للحرب النووية، وفيه يتخيل المخرج بيتر واتكينز بأن قنبلة نووية قد ضربت إحدى المدن البريطانية، مما أدى لتدمير البنية التحتية وتعرض الناس للتسمم الإشعاعي.

تروى الأحداث فيلم فيلم "The War Game" على طريقة النشرة الإخبارية، ويضم تقارير مصورة ووثائقيات عن أثار الضربات النووية على المدنيين، ويحتوي مقابلات حقيقية مع أناس يظهر عدم معرفتهم بتلك الحرب، وأخرى خيالية مع شخصيات رئيسية ومؤثرة. كما يحتوي فيلم "The War Game"على سرد صوتي يصف الأحداث التي تصور على أنها حوادث محتملة أثناء وبعد الحرب النووية.

7- فيلم WarGames

إخراج جون بادهام. يتمكن الفتى المراهق ديفيد من اختراق الحاسوب المركزي للجيش الأمريكي، فيدفعه فضوله للنفاذ إلى البيانات المتعلقة بالحرب النووية وتبدأ رحلته بين الواقع والخيال في تصوره لأن ما يقوم به هو مجرد لعبة فيديو، دون الانتباه بأنه يقف على بعد خطوة من البدء بالحرب العالمية الثالثة.

8- فيلم On the Beach

إخراج ستانلي كرامر. الفيلم مأخوذ عن رواية من نفس الاسم، تتخيل العالم عقب الحرب العالمية الثالثة وترصد تداعياتها. تلك الحرب التي تكون الخلفية التاريخية الخيالية لقصة قائد في البحرية الأمريكية التي تتراجع إلى أستراليا الجزء الوحيد من العالم الذي لم يدمر بعد، ليكون على سكان أستراليا أن يصدقوا حقيقة الدمار الذي سيلحق بالعالم في غضون أشهر.

9- فيلم When the Wind Blows 

إخراج جيمي ت. موراكامي. يعلم الزوجان المتقاعدان جيم وهيلدا عن طريق المذياع بأن الحرب مع السوفيت قد اندلعت وهناك خوف من استخدام الأسلحة النووية فيها، فيترقب الزوجان الإجراءات التي ستتخدها الحكومة البريطانية لمواجهة الهجوم النووي، حتى يقعا تحت تأثير الإشعاع الكيماوي الذي يملأ الجو. يتطرق فيلم "When the Wind Blows" للرهاب الجماعي من امتلاك الأسلحة النووية، وعجز العلم وابتكارات الإنسان عن الوقوف في وجه أسلحة نووية فتاكة قد تقضي على العالم.

10-  Testament 

يرصد فيلم "Testament" التفاصيل الطبيعية لأسرة أمريكية عادية تعيش في الضواحي، ريثما تنقلب حياتها بعد وقوع الهجوم النووي. لا يعرض الفيلم أسباب نشوب الحرب، ولايعرض مشاهد للدمار وموت الناس، ولكنه يضعنا أمام أسئلة أخلاقية من نوع كيف سنتعامل مع بعضنا في حال وقوع الكارثة، وهل سيكون للأخلاق أي قيمة مع تتالي الخسارات؟

أضف تعليقك