2017 احداث سياسية واقتصادية شكلت العنوان الأبرز في الأردن

2017 احداث سياسية واقتصادية شكلت العنوان الأبرز في الأردن
الرابط المختصر

 

تصدر إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة الاسرائيل ابرز الاحداث اسياسية التي شهدتها الممكلة خلال عام 2017، حيث شهدت الممكلة العديد المسيرات والاعتصامات الشعبية والحزبية والنيبابية رفضا للقرار، ناهيك عن عقد الملك عبدالله الثاني لعدة مؤتمرات لتباحث بهذا الشان كان أهمها مؤتمر القمة الإسلامية.

 

المحكمة الجنائية طالبت الاردن

 

وفي اعقاب الرفض الاردني والرسمي الشعبي للقرار الامريكي قالت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين إنها ستحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي لامتناعه عن تنفيذ أمر الاعتقال الصادر بحق الرئيس السوداني عمر البشير حين زار عمّان في مارس/آذار الماضي.

 

وذكرت المحكمة في بيان على موقعها أن المملكة الأردنية، وهي من الموقعين منذ عام 2002 على معاهدة روما المنشئة للمحكمة، لم تف بالتزاماتها في إطار المعاهدة حين أحجمت عن اعتقال البشير عندما كان في الأراضي الأردنية لحضور القمة العربية في 29 مارس/آذار 2017.

 

بدأ العام 2017 باعتقالات سياسية

 

ففي كانون الثاني عام 2017 اعتقلت الاجهزة الامنية عددا من الناشطين السياسيين والمتقاعدين العسكريين، عقب أيام من تصريحات حكومية حول رفع أسعار سلع أساسية، وفرض ضرائب على المحروقات وغيرها من السلع، بغية توفير 450 مليون دينار أردني إيرادات لخزينة الدولة.

 

وكانت اعتقلت الأجهزة الأمنية مجموعة من الناشطين بلغ 21 معتقل، منهم اللواء المتقاعد محمد العتوم، والمحامي الدكتور حسام العبداللات، والنائب السابق المقدم المتقاعد وصفي الرواشدة.

 

 

 

التعديل الوزاري

 

وفي ذات الشهر من العام اجرى رئيس الوزراء هاني الملقي، التعديل الثاني على حكومته،  بعد ان كان التعديل الاول بعد يوم من تشكيلها في عام 2016، حيث غادرها وزير النقل الاسبق مالك حداد، وتسلم الوزير المستقيل حسين الصعوب حقيبة النقل.

 

اما التعديل الثالث لحكومة الملقي فكانت في شهر حزيران وبشكل مفاجيء شمل خروج واستقالة وزراء التنمية الاجتماعية وجيه العزايزة والطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف والنقل حسين الصعوب.

 

 

 

الدقامسة

 

وفي شهر اذار تم الإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة، بعد أن أمضى داخل سجون مراكز الإصلاح والتأهيل 20 عاما، وسط احتفالات وتجمهر ابناء المنطقة واقاربه للترحيب به تعبيرا عن سعادتهم بالافراج عنه

 

وكان الدقامسة قد نفذ عملية عندما كان في الـ26 من عمره، حيث قتل 7 طالبات إسرائيليات كن في رحلة إلى منطقة الباقورة، وقال الدقامسة حينها إنهن سخرن من صلاته.

 

القمة العربية البحر الميت

 

وفي نهاية شهر اذار عقد في منطقة البحر الميت  مؤتمر القمة العربية حيث شارك فيها الإثنين والعشرون دولة الأعضاء في الجامعة العربية باستثناء سوريا التي علقت جامعة الدول العربية عضويتها منذ 2011.

 

 

 

وكان قد ختتمت القمة العربية ببيان أبدى فيه القادة العرب استعدادهم لتحقيق مصالحة تاريخية مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967، وطالبوا دول العالم بعدم نقل سفاراتها إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، اضافة الى تقديم الزعماء العرب عن دعمهم للحل السياسي في سوريا، وللحكومة الشرعية في اليمن، ولتحقيق مصالحة وطنية في ليبيا، إضافة إلى دعمهم للجهود الرامية إلى هزيمة "الإرهاب" في كل مكان.

 

اللامركزية

 

وشهدت الممكلة في نصف شهر اب من العام ولاول مرة  تجربة انتخابات جديدة وهي انتخابات اللامركزية والادارية، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء بإجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات، استنادا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (34) من قانون البلديات رقم (41) لسنة 2015، واستناداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (12) من قانون اللامركزية رقم (49) لسنة 2015.

 

 

فيديو الجفر

 

وفي شهر حزيران نشرت القوات المسلحة ، مقطع فيديو يظهر تفاصيل حادثة اطلاق النار من قبل الجندي معارك أبو تايه على رتل عسكري أميركي في أواخر العام  2016 ، أدت الى مقتل 3 جنود أمريكيين، وصرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الجيش العربي ان ابو تايه قد خالف الأوامر والتعليمات العسكرية المعمول بها على مداخل المعسكرات، ولم يكن في حالة الدفاع عن النفس،  ولم يستأذن أو يُؤمر نهائياً باستخدام القوة تجاه الجنود الاميركيين ولم يتم تهديده من اي جهة ما  وهو من قام بإطلاق النار تجاههم.

 

ولقد اصدرت المحكمة حكمها وفقا للقانون الأردني على الرقيب أول معارك أبو تايه، وبما يتناسب مع التهم المسندة إليه، بعد مواجهته بالأدلة والبينات والصور التي تدينه، وباعترافه شخصياً، بارتكاب جريمة القتل بحق الجنود الأمريكيين

 

 

 

 

وفي كانون الاول اعلن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسميا اعتراف إدارته بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في خطوة سبقتها إدانات وانتقادات عربية ودولية وإسلامية ومحلية

 

وأثار قرار ترمب المرتقب غضبا فلسطينيا، لكن يبدو أن التحركات الرسمية العربية ردا على هذه الخطوة لا ترتقي إلى خطورة الموقف.

 

وكانت السلطة الفلسطينية قد دعت إلى اجتماعات طارئة عربية وإسلامية، بينما أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن بلاده ستدعو إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي يومي السبت والأحد المقبلين.

 

 

 

 

 

في شهر حزيران

 

الحدث تمثل بقيام أحد حراس السفارة بإطلاق النار باتجاه اردنيين فقتلا على الفور بعد محاولة أحدهم طعنه، حيث أصيب بجراح طفيفة.

 

وقالت إن “فتى في السابعة عشرة من عمره حضر إلى أحد المنازل القريبة من السفارة بحجة تبديل الأثاث، وتواجد الحارس في نفس البيت مع صاحب البيت وهو طبيب أردني، وذلك قبل إقدام الفتى على طعن الحارس من الخلف فأصيب بجراح طفيفة واستل مسدسه وأطلق النار باتجاه الفتى فقتل على الفور”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الطلقات أصابت الطبيب الأردني صاحب المنزل عن طريق الخطأ فقتل هو الآخر.

 

ورفضت الحكومة الإسرائيلية طلب السلطات الأردنية بالتحقيق مع الحارس، تحت ذريعة بأنه دافع عن نفسه أمام عملية طعن، وأن معاهدة “فينا” تعطي حراس السفارات حصانة من الاستجواب.

 

فيما ترفض الحكومة الإسرائيلية أيضًا فكرة تسليم الحارس للسلطات الأردنية، وبقي الحارس داخل السفارة منذ الحادث أمس الأحد.

 

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سارع للاتصال بالسفيرة الإسرائيلية في الأردن “عينات شليان” للوقوف على حيثيات الحادث، كما اتصل مع الحارس المذكور، في الوقت الذي تباحث فيه الكابينت الليلة الماضية حول الحدث وكيفية تخفيف التوتر مع الأردن.

 

 

اقتصاديا

 

قررت هئية تنظيم قطاع الطاقة و المعادن رفع أسعار الكهرباء اعتباراً من الجمعة، بما يعادل 4 فلس على كل كيلو/واط لتجاوز اسعار النفط معدل 55 دولار بحسب القرار الذي اتخذ في عام 2016 بربط أسعار الكهرباء بأسعار النفط عالميا.

 

 

 

وقالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إن معدل أسعار نفط خام برنت للأشهر (أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني) من العام الحالي سجل ارتفاعاً ملحوظاً وبلغ حوالى 67ر58 دولارا للبرميل متجاوزا المعدل التأشيري الوارد في آلية تفعيل بند فرق أسعار الوقود في التعرفة الكهربائية البالغ 55 دولارا للبرميل.

 

 

 

أخبار الخبز

 

واثار قرار الحكومة بالتوجه لرفع دعم الخبز عن عدد من الشراشح المملكة، ومازال مجلس النواب يناقش مشروع قانون الموازنة لعام 2018.

 

الموازنة

 

وفي شهر تشرين الثاني باشر مجلس النواب مناقشة  مشروع قانون الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2018 بعد اقراراها من قبل الحكومة ، بنسبة عجز بلغت نسبته 543 مليونا، ورجح رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن يتم الانتهاء من مناقشتها قبل نهاية العام الحالي .

 

وختمت السنة بقرار  مجلس الوزراء بالموافقة على نظام تقديم خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017، مما أدى الى تجدد احتجاجات سائقي التاكسي الأصفر ضد وجود هذه التطبيقات.

 

اجتماعيا

أقدم شاب ثلاثيني في شهر كانون الثاني على قتل زوجته وإبنتيه  وإصابة إبنته الثالثة إصابات حرجة طعنا بالسكين، في مدينة الرمثا في جريمة تصنف على أنها من أبشع جرائم القتل بحق النساء والفتيات والاطفال.

 

حيث انه وخلال خمسة أيام فقط إرتفع عدد النساء والطفلات ضحايا جرائم القتل الى 6 جرائم مع إحتمال إرتفاع العدد الى 7 في حال لم تنجو الطفلة الثالثة (لا سمح الله) والتي نتمنى لها الشفاء العاجل. وأن جميع هذه الجرائم إرتكبت على يد أحد أفراد الأسرة (الزوج/الأخ/الأب).

 

وتأتي هذه الجريمة بعد أقل من يومين على عثور الأجهزة الأمنية على فتاة (26 عاماً) مشنوقة داخل منزلها في لواء بني كنانة/ محافظة إربد والتي ما زالت التحقيقات جارية لمعرفة فيما إذا كانت الشابة قد إنتحرت شنقاً أم قتلت من قبل أحد أفراد أسرتها.

 

كما تأتي أيضاً هذه الجريمة البشعة بعد أقل من خمسة أيام على قتل أخ عشريني لأخته الأربعينية طعناً بآداة حادة أمام أحد المستشفيات في العاصمة عمان، وجريمة قتل أب لطفلته (6 أعوام) رمياً بالرصاص ومن ثم إنتحر في منطقة النزهة بالعاصمة أيضاً.

 

 

حكم اعدام الاردني

 

تنفيذ حكم الإعدام بحق قاتل #الطفل_عبيدة، والذي صدر عن محكمة التمييز في #دبي في فبراير/شباط الماضي، نتيجة جريمته البشعة.

 

 

 

ونفّذ حكم إعدام المجرم #نضال_أبوعلي (وهو أردني الجنسية يبلغ من العمر 50 عاماً) صباح اليوم رمياً بالرصاص. وقد حضر والد الطفل #عبيدة، إبراهيم صدقي، تنفيذ حكم الإعدام.

 

 

 

وتعود تفاصيل الواقعة، بحسب ما أوردتها تحقيقات النيابة العامة إلى مايو/أيار 2016، عندما خطف أبوعلي الطفل عبيدة من أمام ورشة والده في إمارة الشارقة، وتوجه به إلى إمارة عجمان، وهناك تعاطى المشروبات الكحولية، ثم توجه إلى منطقة الممزر في دبي، وأوقف مركبته في أحد المواقف، واغتصب الطفل، ثم قتله خنقاً باستخدام قطعة قماش كان يستخدمها في تنظيف مركبته، ثم قام بإلقاء جثته على شارع المدينة الجامعية في منطقة الورقاء، وتوجه إلى منزل شقيقه في ذات المنطقة.

 

قضت محكمة إماراتية، أمس  بالسجن 3 سنوات على الصحفي الأردني الزميل تيسير النجار، وتغريمه 500 ألف درهم (نحو 100 ألف دينار أردني)، وإبعاده عن الدولة، بعد إدانته بـ"إهانة رموز الدولة".

 

وجاء الحكم على الزميل النجار على خلفية منشور سابق له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اعتبر إساءة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم توقيفه منذ 13 كانون الأول (ديسمبر) 2015. وأعلن وكيل الدفاع عن الزميل النجار يوم أمس أن قرار المحكمة أمس قابل للاستئناف، وانه سيقوم باستئناف القرار قضائيا خلال أيام.

 

 

 

 

رياضة

 

وفي تشرين الاول توج نجم المنتخب الوطني للتايكواندو أحمد أبو غوش بالميدالية الذهبية للسلسلة الثالثة من بطولة الجائزة الكبرى 'جراند بركس'، المقامة في العاصمة البريطانية لندن، اثر تغلبه في النهائي على البريطاني برادلي سندين بالنقطة الذهبية.

 

 

 

عقوبات الفيصلي على اثر احداث مصر

 

شهر اب

 

قرر الاتحاد العربي لكرة القدم توقيع عقوبة مغلظة على نادي الفيصلي باستبعاده 5 سنوات من المشاركة في البطولة العربية بعد أحداث أمس في نهائي البطولة بالأمس وهجوم لاعبيه على حكم اللقاء إبراهيم نور الدين.

 

وشهدت مباراة نهائي البطولة العربية في ثوبها الجديد التي جمعت بين فريقي الترجي الرياضي التونسي و الفيصلي الأردني أحداثاً مثيرة، حيث أعتدى بعض اداريي الفريق والجماهير على الحكم المصري إبراهيم نور الدين.

 

ولم يتوقف الشغب عند هذا الحد بل شهد اللقاء نزول بعض الجماهير الى ارض الملعب ، فضلا عن تكسير الكراسي في الستاد وغيرها من المخالفات ، عقب خسارته امام الترجي التونسي.

 

 

أضف تعليقك