نواب ونشطاء: الحكومة لم تنفذ وعودها بإنشاء مشاريع تنموية بالمحافظات

نواب ونشطاء: الحكومة لم تنفذ وعودها بإنشاء مشاريع تنموية بالمحافظات
الرابط المختصر

انتقد نواب ونشطاء عدم التزام الحكومة بتنفيذ وعودها باقامة مشاريع استثمارية في المحافظات تحارب الفقر والبطالة الاخذة بازدياد.

مخلد الشهاب رئيس جمعية الهلال الخصيب في وادي الاردن التي تعد من المناطق الاشد فقرا في المملكة أنتقد تجاهل الحكومة لعدم اقامتها مشاريع زراعية تنهض بقطاع الزراعة الذي يعتمد عليه معظم سكان المنطقة .

ويرى الشهاب ان السياسات الحكومية الخاطئة ادت الى بيع مصنع رب البندورة في المنطقة قضت على اخر فرص عمل للشباب فيه .

وتبقى منطقة وادي الاردن بحسب الشهاب بحاجة الى مشاريع تفعل تسويق المنتج الزراعي من خلال مشاريع للتعليب والتصنيع اضافة الى حاجتها لمدن صناعية وحرفية .

كما انضم النواب الى الاصوات المطالبة بتفعيل مشاريع استثمارية ودعوا اثناء مناقشة الموازنة يوم الخميس الحكومة لاقامة مشاريع استثمارية تحد من الفقر والبطالة ، بإيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل وتقديم خطط ناجعة لمشكلتي الفقر والبطالة ،بدلا عن توجهها لرفع اسعار الكهرباء .

الارقام الاخيرة تشير الى ارتفاع نسبة معدل الفقر في الاردن لعام 2010 وبنسبة وصلت 14.4% فيما معدل البطالة زاد ليبلغ بنهاية عام2012 12.2%.

من جانبه، امين عام وزارة التخطيط صالح الخرابشة اكد على ان المنحة الخليجية المدرجة في الموازنة تدعم بنسبة 64% وبمبلغ يقدر3.56 مليار مشاريع مستمرة في الموازنة بالاصل في كافة محافظات المملكة فيما 1.25 مليار خصصت لمشاريع جديدة تتعلق بقطاعات الطاقة المتجددة ، المياه ، النقل ، تنمية محلية ، انشاء ميناء للغاز الطبيعي .

أضف تعليقك