نسبة النساء في مجالس المحافظات لم تصل لـ10%

نسبة النساء في مجالس المحافظات لم تصل لـ10%
الرابط المختصر

قالت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة إنه لم تتمكن أي امرأة من الوصول الى رئاسة بلدية في المحافظات ولم تصل نسبة النساء ال 10% في مجالس المحافظات .

 

 

واضافت اللجنة في تصريحات صحفية الخميس أن النسب التي حصلت عليها النساء لمقاعد المجالس المحلية تتراوح بين 26.7% في الزرقاء و35.1% في عجلون، والنسب التي حصلت عليها لمقاعد المجالس البلدية تتراوح بين 30% في معان و43.7% في المفرق.

 

 

فيما كانت نسبة النساء لمقاعد مجالس المحافظات تتراوح بين7.4% للعاصمة و15.7% للمفرق.

 

 

وحصدت النساء نسبا جيدة جداً من مقاعد رئاسة المجالس المحلية تراوحت بين 5.5% في جرش و27.2% في مأدبا.

 

 

وكانت اللجنة احتسبت هذه النسب وبناء على على الأرقام الأولية التي صدرت اخيرا على الموقع الالكتروني للهيئة المستقلة للانتخاب .

 

 

و لاحظت اللجنة بناء على هذه الأرقام الأولية أن نسب النساء وفيما يخص مجالس المحافظات لم تصل إلى 10% وهي نسبة الكوتا النسائية في قانون مجالس المحافظات، وان نسب النساء كرئيس للبلدية في المحافظات التي تم تحليل نتائجها الأولية كانت صفر بالمائة .

 

 

وتعزي اللجنة عدم وصول اي سيدة إلى رئاسة البلدية إلى أن قانون البلديات فرض الاختيار بين الترشح للعضوية أو الرئاسة مما أدى إلى عزوف النساء عن الترشح للرئاسة بسبب الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتأثيرها على فرصهن في الفوز .

 

 

كما أن السيدات اللواتي تم فوزهن بالتزكية على المجالس المحلية حرمن من المنافسة على رئاسة المجلس المحلي وعضوية المجالس البلدية لأنهن لم يدخلن ضمن قوائم الترشح ولم يتم التصويت لهن وهذا يعتبر انتقاص من حق المرأة في الترشح والانتخاب."بترا"

أضف تعليقك