معايير لتشخيص حالات التوحد، العام المقبل

معايير لتشخيص حالات التوحد، العام المقبل
الرابط المختصر

 

كشف أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة مهند العزة بأن المجلس يعمل بالتعاون مع وزارة الصحة على إصدار معايير وطنية شاملة لتشخيص نوعية الاعاقة العام المقبل بما فيها اضطرابات طيف التوحد ليتم تطبيقها في كافة الجهات المعنية.

 

ويؤكد العزة لـ عمان نت أن تشخيص حالة من الإعاقات وفق أسس علمية مدروسة، تعد مدخلا أساسيا للتدخل والكشف المبكر، اضافة الى الوصول لكافة الخدمات اللازمة.

 

ويعتبر أن تطبيق تلك المعايير سيكون بمثابة نقلة نوعية في مجال حقوق ذوي الاعاقة، اضافة الى انها ستحد من التشخيص غير المبني على أسس علمية، متوقعا تنفيذه تلك الخطوة العام المقبل.

 

فيما يتعلق بالجانب التعليمي أبرم المجلس مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم تتضمن وضع خطة عشرية تنفذ على مدار العشر سنوات، وذلك  لدمج واستيعاب ذوي الإعاقة بخاصة المصابين بالتوحد بحسب العزة.

 

وتقدر دائرة الاحصاءات العامة أعداد المعاقين الاجمالي ممن هم فوق الخمسة اعوام  11.2 %، بينما لا توجد أرقام دقيقة عن أعداد المصابين بالتوحد.

 

ويشير المعدل العالمي الى إصابة 1-2 من كل 100 شخص بالمرض، فيما تسجل إصابة الذكور أربعة أضعاف إصابة الإناث.

 

هذا ويحتفل الأردن اليوم مع العالم باليوم العالمي للتوعية بالتوحد تحت شعار "تمكين النساء والفتيات المصابات بالتوحد"، لتمكينهن من خلال السياسات واتخاذ القرارات في تذليل الصعوبات التي تواجههن.

أضف تعليقك