مظاهر دعائية مخالفة قبل موعد قبول الترشح للإنتخابات البلدية (صوت)

مظاهر دعائية مخالفة قبل موعد قبول الترشح للإنتخابات البلدية (صوت)
الرابط المختصر

انتشرت بعض مظاهر الدعاية الانتخابية في بعض شوارع المملكة من يافطات ولافتات دعائية مخالفة لبعض مرشحي الإنتخابات البلدية قبل بدء الوقت المسموح به للدعاية، بعضها يحمل اسم وصوة المرشح بشكل مباشر، والبعض الآخر يحمل ضمنياً الطابع الدعائي كالتهاني بشهر رمضان المبارك أو عيد الفطر المقبل.

كما تشهد بعض مساجد العاصمة حملات ترويج وتوزيع لبطاقات تعريفية بالمرشحين عقب صلاة التراويح كما يؤكد أبو رامي أحد المواطنين المقيمين في جبل النصر.

وفي بعض مناطق عمان كالنصر وجبل التاج ومخيم الحسين وماركا الشمالية وحي نزال "لوافت دعائية" لمرشحين للإنتخابات البلدية تهنئ الأردنيين بالشهر الفضيل أو تدعو للمؤازرة بحسب مواطنين.

الناطق الرسمي باسم الانتخابات البلدية عاهد زيادات نفى وجود مخالفات في المحافظات، مضيفاً أن الإعلانات المنتشرة كالوافت التي تهنئ بعيد الفطر أو بشهر رمضان دون الإشارة للإنتخابات البلدية لا تعد مخالفة قانونية.

ويفتح باب الدعاية الإنتخابية بعد صدور قائمة قبول الترشيح في الـ 30 من الشهر الجاري "وأي دعاية تسبق هذا التاريخ تعد مخالفة يتوجب إزالتها" بحسب زيادات.

منسق التحالف المدني لمراقبة الانتخابات "راصد" عامر بن عامر أكد أن هناك اجتماعات ومهرجانات لنواب ومؤازرين لدعم مرشحين للإنتخابات البلدية في عدة محافظات أردنية وتحديداً الزرقاء واربد.

وجود المخالفات ناتج عن غياب الرقابة الحكومية عن ضبط الحملات الدعائية إضافة لضعف التعليمات الخاصة بالدعاية الإنتخابية بحسب بني عامر.

ويرى بني عامر أن مثل هذه المخالفات الدعائية التي يصعب ضبطها لن تؤثر على جوهر العملية الإنتخابية وإنما هناك "أولويات" تشكل خطورة أكبر كالتعليمات الخاصة بيوم الإقتراع التي تحمل في طياتها العديد من التشوهات بسبب تعطيل الربط الإلكتروني عن مراكز الإقتراع وغياب الحبر السري وورقة الإقتراع المطبوعة مسبقاً.

الناطق الإعلامي بإسم أمانة عمان مازن الفراجين يؤكد أن كوادر الأمانة تقوم بإزالة مخالفات المرشحين للإنتخابات البلدية بشكل مباشر قبل فتح باب الترشح.

ولا يترتب أي غرامة مالية على المرشحين المخالفين سوى إزالة المخالفات بحسب الفراجين.

يذكر أن رئيس الوزراء ووزير الشؤون البلدية قرر اعتبار الفترة من 30 تموز - الأول من آب الفترة القانونية للترشيح لانتخابات البلديات ومجلس أمانة عمان الكبرى كما أن الانتخابات البلدية ستجري في السابع والعشرين من الشهر المقبل.

أضف تعليقك