مطعوم مرض الروتا فايروس حكر على الأغنياء فقط

مطعوم مرض الروتا فايروس حكر على الأغنياء فقط
الرابط المختصر

لا يزال مطعوم مرض الروتا فايروس حكرا على الأغنياء رغم انتشار المرض في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث لم يدرج هذا المطعوم ضمن قائمة وزارة الصحة إلى جانب المطاعيم الإجبارية والمجانية الأخرى.

ويشكل هذا المطعوم عبئا كبيرا على أهالي المصابين بسبب ارتفاع تكلفته العائد على كلفة استيراده حيث يكلف أكثر من 12 مليون

و يتراوح ثمن الجرعة الواحدة مابين 70_75 دينارا لدى الطبيب الخاص مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطفل لابد أن يأخذ جرعتين من هذا المطعوم قبل بلوغه الستة اشهر من عمره.

فيما يتجاوز سعر الجرعة عند بعض الأطباء الـ90 دينارا، بحسب ما أكده ذوي أحد الأطفال الذين تناولوا المطعوم.

تقول رنيم والدة الطفل مجد أن ابنها قد عاني من الاسهال الشديد وأثار الجفاف وارتفاع درجة حرارته وخمولة غير المعتاد لكن في البداية ظنت أنه مرض عابر يختفي مع مرور الوقت لحين عرض مجد على طبيب مختص لاكتشافها اصابته بمرض الروتا فايروس .

واشتكت والدة الطفل من ارتفاع تكلفة هذا المطعوم وأنه لابد وأن يدرج ضمن قائمة المطاعيم الأخرى لدى وزارة الصحة.

من جانبه قال الدكتور بسام حجاوي مدير ادارة الرعايا الصحية الأولية في وزارة الصحة بأن هناك أكثر من 180000 طفل يتلقون المطاعيم على المستوى الوطني مضيفا الى أنه يوجد لجنة وطنية عليا تقرر ما هي المطاعيم المطلوبة والمهمة وكيفية استيرادها .

ومن المطاعيم التى تم الموافقة على ادخالها واستيرادها مؤخرا مطعوم الروتا فايروس ومطعوم آخر مسؤول عن التهابات التنفس الحاده للأطفال

مشيرا الى أنه يوجد في الأردن عشرة مطاعيم وأن الأردن الوحيد في منطقة الشرق الأوسط والمنفرد في اعطاء أطفاله عشرة مطاعيم مختلفة لأمراض مختلفة .

وقال الحجاوي ان الوزارة حصلت على دعم من اللجنة الصحية بالبرلمان واللجنة الوطنية في ادخال المطعوم في حال وجود امكانيات بسبب ارتفاع تكلفتة اذ تصل تكلفة هذا المطعوم اكثر من 12 مليون بالرغم من ان تكلفة العشر مطاعيم مجتمعية 12 مليون .

وحول طبيعة و خطورة المرض يبين الدكتور باسم حجازين أخصائي أطفال ان ملايين الأطفال في العالم يصابون بالروتا فايروس، ويصاب في الولايات المتحدة الامريكة وحدها أكثر من مليوني طفل سنويا 40% منهم ادخلوا الى المستشفيات وأكثر من 40% منهم توفوا لعدم قدرتهم على شراء المطعوم بسبب ارتفاع أسعاره ".

أما عن كيفية تجنب الاصابة بالروتا فايروس لابد من المحافظة على النظافة وخصوصا نظافة اليدين وغسلهما جيدا بالماء والصابون واستخدام المعقمات من فترة لأخرى.

و يتوفر مطعوم الروتا فايروس على شكلين هما :(روتا تك ) يعطى عن طريق الفم بثلاث جرعات في عمر الشهرين والاربع شهور و الستة شهور ، ولا يسمح بااعطاء الروتا تك للأطفال الاكبر سنا او البالغين .

و النوع الثاني : (روتا ريكس) لقاح سائل يعطى بجرعتين في عمر شهرين وأربعة شهور .

و يعرف الروتا فايروس بأنه من أشهر الفايروسات المسببة للنزلة المعوية والجهاز الهضمي لدى الأطفال،

ويصاب الطفل بهذا الفايروس مابين عمر 6 شهور الى عمر 5 سنوات ،ولا يقتصر الفايروس على الأطفال اذ قد يصاب به الشخص البالغ مع احتمالية اصابة الشخص لهذا الفايروس أكثر من مره

وتعتبر الأم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفايروس لاتصالها بالطفل بشكل مباشر

أضف تعليقك