مطالبات بتعويض المزارعين عن خسائرهم جراء الضرائب

مطالبات بتعويض المزارعين عن خسائرهم جراء الضرائب
الرابط المختصر

في الوقت الذي يثمن به المزارعون قرار الحكومة بإعفاء لمدخلات الإنتاج الزراعي من ضريبة المبيعات، يطالبون بإنشاء صندوق للمخاطر الزراعي لتعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها نتيجة لإجراءاتها الاقتصادية الاخيرة.

وأوضح رئيس لجنة الدفاع عن المزارعين رعد الرواشدة لـ عمان نت أن القطاع الزراعي تكبد العديد من الخسائر جراء رفع الحكومة لضريبة العامة على المبيعات القطاع من 4 الى  10% على القطاع الأمر الذي بات يهدد انهياره بشكل كبير.

 

وأشار الرواشدة إلى ضرورة اتخاذ الحكومة خطوات سريعة ورفع الضريبة عن مدخلات الإنتاج الزراعي تفاديا من حدوث  الفوضى في القطاع.

 

ومن جانبه، رحب نقيب المزارعين عبدالهادي الفلاحات باتخاذ الحكومة لتلك الخطوة التي يعتبرها بالاتجاه الصحيح لما تخدم القطاع وتساهم بالنهوض به.

 

وأكد الفلاحات أنه من الضروري استمرار الحكومة بإجراءاتها التي تصب بمصلحة القطاع كالتوجه إلى تخفيض الضريبة لتشمل كافة المستلزمات الزراعية والسلع.

 

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر، قد نسب الى مجلس الوزراء بإعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الضريبة العامة على المبيعات، على ان يتم الاعلان عنه خلال جلسة يوم غد الثلاثاء.

كما تم التنسيب الى مجلس الوزراء ايضا بتخفيض الضريبة العامة على مادة الذرة من 10% لتصبح 5 %، وذلك بهدف دعم ومساندة القطاع الزراعي في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع.

 

هذا وسيتم إلغاء الضريبة العامة على مدخلات الإنتاج لقطاع الدواجن التي كانت تخضع لنسبة 4% قبل عام 2018 لتصبح تخضع لنسبة الصفر، ومن شأن هذا القرار المساهمة في تخفيض أسعار الدواجن وحماية الطبقة الفقيرة ومحدودة الدخل.

 

ومن القرارات المتوقع اتخاذها مجلس الوزراء لدعم القطاع الزراعي والمزارعين، اعفاء المزارعين المحليين من انتاجهم الزراعي المحلي من الضريبة العامة على المبيعات وان لا يتم استيفاء الضريبة الا عند الاستيراد.

 

أضف تعليقك