مرضى السرطان يطالبون بالعدالة الصحية

مرضى السرطان يطالبون بالعدالة الصحية
الرابط المختصر

طالبت اللجنة الوطنية العليا لدعم مرضى السرطان الحكومة بشمول كافة المرضى خدمات الرعاية الصحية اللازمة وبصورة عادلة في كافة مستشفيات المملكة.

 

 

وأكد رئيس اللجنة الدكتور موسى الرياشات لـ عمان نت أن العديد من المرضى يعالجون على نفقتهم الخاصة الأمر الذي يرهق أوضاعهم الاقتصادية نتيجة التكاليف العالية.

 

 

وأشار إلى ان هناك توجه لدى مركز الحسين للسرطان وبالتعاون مع وزارة الصحة لإنشاء مراكز أولية منتشرة في كافة أنحاء المملكة للعمل على الكشف المبكر وحصول المرضى على العلاجات الأولية، متمنيا الاستعجال بتلك الخطوة لتحقيق العدالة الصحية.

 

وشدد على ضرورة توضيح وزارة الصحة آلية إصدار وتنفيذ قرار الحكومة القاضي باصدار البطاقات للمرضى، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يتناسب وظروفهم الصحية والاقتصادية.

 

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد أعلن خلال مؤتمر صحفي بأنه تم التوافق على إصدار بطاقات خاصة لمرضى السرطان من اأجل تحويلهم الى المستشفيات المتخصصة.

 

وأوضح الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي لـ عمان نت ان الاجراءات الجديدة تمنح الصلاحيات لادارة المستشفيات التابعة لأماكن سكن المرضى بتحويلهم إلى الأماكن المناسبة لتلقي العلاج دون الاضطرار لمراجعة إدارة التأمين الصحي للحصول على التحويل وفق ما هو متبع سابقا.

 

وأكد الأزرعي أن إصدار تلك البطاقة تهدف إلى تسهيل إجراءات المرضى العلاجية والتقليل من المعاناة التي يمرون بها أثناء رحلتهم العلاجية.

 

 

هذا وعقدت اللجنة مؤتمرا صحفيا السبت الماضي يتضمن أهمية شمول المرضى وتحويلهم لمركز الحسين للسرطان وإيقاف استقبال المرضى بمستشفى البشير لحين إعادة تأهيل قسم الأورام والدم حسب الأصول، مطالبة بإنشاء صندوق وطني لدعم مرضى السرطان وعدم استثناء شمولهم بقرار الاعفاء الجمركي للسيارات اسوة بالمرضى الآخرين.

 

وشددت اللجنة على ضرورة دعم توجه مركز الحسين للسرطان لإنشاء فروع في المحافظات لتسهيل المراجعات وتقديم الخدمات للمرضى، واعادة تأهيل المستشفيات الحكومية بالاجهزة والغرف المناسبة والطواقم الطبية المدربة.

أضف تعليقك