مرشحون يقصيهم القانون وبنصفهم الانترنت

مرشحون يقصيهم القانون وبنصفهم الانترنت
الرابط المختصر

تستعد قوائم شبابية على مواقع التواصل الاجتماعي لخوض انتخابات افتراضية لعام 2013 ، متخذة شعارات ورموزا تعكس توجهاتها ورؤيتها للإصلاح.

قائمة "الهنود الحمر" كانت السباقة لتشكيل قائمة مكونة من مجموعة من الشباب الأردني الذي يقل أعمارهم عن الـ 30 عاما وهو السن القانوني للترشح للانتخابات النيابية لعام 2013، القائمة التي اتخذت من "الريشة" رمزاً لها يبدو أنها تحمل اسم اساخرا الا أنها بالحقيقة اتبعت خطوات مدروسة لقبول المرشحين في قائمتها، حيث قدم مجموعة من الشباب وجهة نظرهم في الاصلاح من عدة جوانب، وكيف يصنعون مستقبلا أجمل للأردن .

استهوت فكرة القوائم الافتراضية ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي اعتبروه منبرا لإيصال صوتهم، والتأكيد على أن الشباب الأردني ليسوا "مماعيط ذنب" العبارة التي أطلقها أحد النواب السابقين حين كان المجلس يناقش السن المناسب للترشح، فقال النائب السابق اعتراضا على السماح لمن هم دون الـ 30 عاما الترشح "ما ظل في الخم الا مماعيط الذنب".

تشكلت قائمة تحمل اسم "الجرة" متخذة من "جلدة الغاز" رمزا لها ، وان كانت "الهنود الحمر" تتخذ من الريشة الحمرا شعارا لها ، فان "الجرة" ترفع شعار " الغاز هو الحل" ، وترتكز أغلبية المطالبات التي تسعى الى تحقيقها على الهمّ المعيشي للمواطنين من ارتفاع أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية، فيما تتحدث قائمة "الهنود الحمر" عن التعليم، وتحاول ابراز مشاريع يشتبه بتورطها بقضايا فساد.

"قائمة الجميد الوطنية" تبدو أكثر سخرية وتهكما على الانتخابات من سابقتيها، فالقائمة تنتقد وبشكل مباشر المرشحين من ناحية وتؤكد أنه لم يبقى للشعب الا الانتخابات الوهمية، رافعة شعار "جميد، حرية، عدالة اجتماعية" ، تقول أنها قائمة وطنية وهمية هدفها أنه الشعب يأكل منسف باللحمة البلدية"، وتطلق عبارة ساخرة "انتخابات بدون جميد ... كَـ البناء بدون حديد" قد يكون القصد منها اسراف بعض المرشحين في اقامة ولائم بالمقرات الانتخابية .

وتتنوع القوائم الوهيمة بين مقاطعين ومشاركين في الانتخابات النيابية، حيث تتيح الفرصة أمام الشباب للحديث عن همومهم وتطلعاتهم، لا سيما بعد أن رشح بعض النشطاء على "فيسبوك" أنفسهم على دوائر اانتخابية افتراضية أيضا، وصمموا "بوسترات" الكترونية لحملاتهم الانتخابية، حتى أن بعضا منهم بدأ بالتفكير لتشكيل تحالف مع تلك القوائم الوهمية.

وكما أن عددا من الاعلاميين يترشحون للانتخابات النيابية فان مجموعة من الاعلاميين الشباب شكلوا قائمة "الحيتان" شعارها "أكلتونا" وتتخذ من "حوت كبير يلتهم سمكة" شعارا لها، وترفع شعار "خبز، حرية، عدالة ، اجتماعية".

تتابع تشكيل القوائم الوهمية والمرشحين على دوائر افتراضية يزيد احتمالية تحويل تلك الانتخابات الافتراضية الى انتخابات واقعية تتزامن ويوم الاقتراع للانتخابات النيابية، وقد يشكل الفائزين فيه برلمان شبابي لايصال صوت السباب لصانعي القرار.

أضف تعليقك