مربو الدواجن: 7% نسبة الاستجابة لمقاطعة البيض

مربو الدواجن: 7% نسبة الاستجابة لمقاطعة البيض
الرابط المختصر

امتنع العديد من المواطنين عن شراء بيض المائدة، بعد إطلاق الجمعية الوطنية لحماية المستهلك لحملة المقاطعة، وذلك احتجاجا على ارتفاع أسعاره.

 

فيما أكد مسؤول الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين عبد الشكور جمجوم، ضعف نجاح الحملة، مشيرا إلى أن نسبة المستجيبين لها تراوح ما بين 5-7% فقط، "ممن ليس لديهم معرفة بوضع القطاع".

 

وأرجع جمجوم لجوء المزارعين لرفع أسعار بيض المائدة في مثل هذا الوقت من كل عام، إلى تأثر الدجاج بموسم الشتاء وخاصة فترة "المربعانية"، الأمر الذي ينعكس على كمية الإنتاج سلبا.

 

وأشار إلى أن سعر بيض المائدة في الأوضاع الطبيعية يقارب الـدينارين وعشرة قروش، بينما يباع حاليا في الأسواق بدينارين و 35 قرشا.

 

من جهتها أكدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك أن أسعار البيض ارتفعت بنسبة بلغت 30% مقارنة مع الأسعار السابقة، حيث بلغ سعر صندوق بيض المائدة وزن ألفي غرام 3.25 دينار بعد أن كان 2.5 دينار الشهر الماضي، واصفة هذا الارتفاع بغير المبرر.

 

الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، أكد بدوره أن الوزارة ستعمل على تحديد سقوف سعرية لبيض المائدة في حال عدم استجابة المنتجين والتجار لتخفيض الأسعار.

 

وأوضح البرماوي أنه وبناء على نتائج الاجتماع الذي من المفترض عقده يوم  الخميس مع أصحاب العلاقة، سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بما يضمن استقرار أسعار  البيض في الأسواق المحلية.

 

ولفت إلى أن الوزارة تتدخل بضبط الأسواق المحلية في حال ظهرت أي اختلالات وفروقات في الأسعار على المواد الأساسية التي من شأنها أن تضر بالمستهلك، وذلك من خلال تحديد اسقف سعرية.

 

وبحسب البرماوي، ستعمل الوزارة على تكثيف الزيارات الرقابية على كافة المحلات التجارية، لضمان التزام التجار بالأسقف السعرية في حال تم تحديدها.

 

كما دعت المواطنين التواصل من خلال الهواتف المتخصصة لتلقي الشكاوى للتبليغ عن أي تلاعب بالأسعار لاتخاذ الإجراءات المناسبة وفق القانون.

 

وهذا وستعلن حماية المستهلك عن النتائج الأولية  للحملة التي أطلقتها، والتي أكدت تزايد انتشارها والاستجابة لها، لوعي المستهلك ومعرفته بحقوقه.

أضف تعليقك