فيديو - ميليت لـ”عمان نت”: أمن الأردن من أهم أولويات بريطانيا

فيديو - ميليت لـ”عمان نت”: أمن الأردن من أهم أولويات بريطانيا
الرابط المختصر

- اعتراف مجلس العموم بفلسطين يعكس رغبة الشعب البريطاني

 - مخاوف حقيقية في بريطانيا من عودة المقاتلين البريطانيين إلى بلادهم

 

أكد السفير البريطاني في عمّان بيتر ميليت، أن أمن واستقرار الأردن من أهم أولويات بلاده، خاصة بعد مشاركته بالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمعروفة بـ"داعش".

 

جاء ذلك في مقابلة خاصة مع موقع "عمان نت" وراديو البلد، في رده على سؤال حول وجود مخاوف بريطانية من تعرض الأردن لاعتداءات "إرهابية" من تنظيم داعش.

 

وأضاف السفير بأن الحرب ضد تنظيم "داعش" والذي تشارك فيها كل من الأردن وبريطانيا، تحتاج إلى وقت كبير حتى تصل إلى أهدافها المعلنة ونتائجها، مؤكدا على أهمية زيادة التنسيق بين هذه دول التحالف للوصول إلى نتائج ملموسة من الضربات الجوية.

 

ووصفت صحف أمريكية وبريطانيا خلال الأيام الماضية حرب دول التحالف بـ"الفاشلة"، خاصة بعد أن فشلت الضربات الجوية لدول التحالف في القضاء على تهديد "داعش" ضد بلدة "كوباني" العراقية من الحدود التركية.

 

وأكد ميليت وجود مخاوف حقيقية داخل بريطانيا من عودة المقاتلين البريطانيين الذين يقاتلون في سورية والعراق.

 

وفي الشأن الفلسطيني، قال ميلت إن اعتراف مجلس العموم البريطاني بأغلبية الأصوات بالدولة الفلسطينية يعكس رغبة الشعب البريطاني والنواب البريطانيين في حل القضية الفلسطينية، وبخاصة في هذه المرحلة التي يتواجد فيها رغبة سياسية لحل هذا الملف من خلال حل الدولتين.

 

يشار إلى أن تصويت مجلس العموم البريطاني بعد أن تقدم بها حزب العمال المعارض غير ملزم للحكومة البريطانية.

 

وأكد ميليت على أهمية عودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات للوصول لحل هذه القضية، لافتا إلى أن حل الدولتين هو ضرورة لإسرائيل كما هو ضرورة للفلسطينيين، وأن "السلام الذي ترغب فيه إسرائيل سيتحقق عبر حل الدولتين".

 

وأشار ميليت إلى أن العلاقات البريطانية الفلسطينية إيجابية، وأن الحكومة البريطانية تملك علاقات ممتازة مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، مضيفاً أن "بريطانيا قدمت 20 مليون جنيه إسترليني لدعم إعادة اعمار قطاع غزة الذي تضرر بعد العدوان الإسرائيلي الأخير".

 

أضف تعليقك