شارع الوكالات.. بين حركة السير وحقّ المشاة

شارع الوكالات.. بين حركة السير وحقّ المشاة
الرابط المختصر

أعادت أمانة عمان فتح شارع الوكالات أمام حركة السيارات في محاولة منها لإعادة تنشيط الحركة التجارية التي تراجعت منذ إغلاق الشارع، بحسب مدير دائرة عمليات المرور في أمانة عمان خالد حدادين.

وأشار حدادين إلى أن إغلاق الشارع أمام حركة السير خلال الفترة الماضية، كان بهدف إنشاء شارع سياحي مخصص للمشاة ، مقترحا فتح الشارع جزئيا في أوقات محددة خلال النهار وإغلاقه ليلا لفتح المجال أمام المتسوقين .

ويؤكد ليث صاحب أحد المحلات في شارع الوكالات على تراجع مبيعاته منذ إغلاق الشارع أمام حركة السير، مقارنة بتحسنها بعد إعادة فتحه، منوها بأن دخول السيارات يسهم في وصول الزبائن الى المحلات بسهولة، و يوفر الوقت و الجهد.

ويوافقه الرأي التاجر محمود، مشيرا الى تراجع حركة الشراء بشكل ملحوظ خصوصا في فصل الشتاء، نظرا للظروف الجوية التي تحدّ من حركة المشاة، إضافة الى تأكيده على تضرر و خروج العديد من المحلات من السوق، وانتقالها لاماكن تسوق أخرى.

وأضاف محمود أن إغلاق الشارع بشكل جزئي يمكن أن يوفر للمشاه و أصحاب المحلات المنفعة، وهذا ما يعدّ حلا استراتيجيا لكلا الطرفين.

وينتشر في شارع الوكالات العديد من محلات الملابس العالمية، إضافة الى المقاهي والمطاعم، وتقام فيه العديد من النشاطات الفنيّة والفعاليّات الشبابية، لا سيما في فترة الصيف.

من جهة أخرى شكلت عودة السيارات إلى الشارع عائقا لدى رواده، حيث تسبب هذا الأمر بالانزعاج لدى البعض، حيث يحدّ من حرية تنقلهم، على حد تعبيرهم .

المواطنة ريم تقول إنه ومنذ إعادة فتح الشارع أمام حركة السيارات لم يعد باستطاعتها الجلوس في الشارع أو الحركة فيه بحرية ما يشكل

ازعاجا للمشاه و خصوصا الأطفال، مؤكدة على حق المشاه بإعطائهم الأولوية في هذا شارع الذي يعدّ سياحيا بالدرجة الاولى.

المواطنه سهير ترى أن دخول السيارات لا يشكل عائقا كبيرا، حيث أن هنالك مكان مخصص للمشاه، كما أن هذا يخفف من أزمة السير و يسهل على السائقين العبور من والى الشارع، بدلا من عناء البحث عن مصفات .

هذا وأشارت إحصائيات جمعية الحد من حوادث الطرق في الاردن إلى أن عدد الوفيات في العام 2012 بلغ 816 حالة نتجت عن112 الف حادثة سير، مقارنة ب(694) حالة سببها 145 الف حادثة في العام 2011.

 

أضف تعليقك