حملات مسائية لضبط العمالة الآسيوية المخالفة بمتاجر الظليل

حملات مسائية لضبط العمالة الآسيوية المخالفة بمتاجر الظليل
الرابط المختصر

 

أعلنت وزارة العمل أنها ستطلق حملات تفتيش مسائية على المتاجر في قضاء الظليل، والتي يشكو تجار من قيام بعضها خلال هذه الفترة بتشغيل عمال آسيويين خلافا للقانون، بهدف الاستحواذ على الزبائن من مواطنيهم، والذين يعدون قوة شرائية كبيرة في القضاء.

 

وقال الناطق الإعلامي لوزارة العمل نبيل عمار لـ"هنا الزرقاء" إنه "سيتم عمل حملات بعد الساعة الخامسة، وسيصار إلى مخالفة المحلات غير الملتزمة بالقانون"، مؤكدا أن هذا الإجراء سيبدأ تنفيذه "خلال هذا الإسبوع".

 

وبين عمّار أن هذه الخطوة تأتي رغم "عدم تلقي الوزارة أي بلاغ متعلق بالمشكلة"، عدا عن شكاوى التجار التي نقلتها إليه الصحيفة.

 

ويعمل في مصانع الظليل أكثر من 13 ألف شخص ينتمون إلى جنسيات شرق وجنوب آسيوية، وجلهم من بنغلاديش.

 

وأكد تجّار في القضاء أن بعض المحلات تعمد إلى تشغيل الآسيويين أيام العطل وكذلك خلال ساعات المساء، مستغلة غياب رقابة مفتشي الوزارة ونشاط الحركة الشرائية للعمال بعد انتهاء دوامهم في المصانع.

 

وأوضحوا أن ذلك أدى إلى عزوف الزبائن الآسيويين عنهم وتوجههم إلى تلك المحلات، لأنهم يجدون فيها أشخاصا يتحدثون لغتهم.

 

ختام محمود التي تملك محلا تعيل منه أسرتها، شكت من أن مبيعات محلها "تدهورت" نتيجة المنافسة غير المتكافئة التي تفرضها المتاجر التي تشغل الآسيويين.

 

فيما ناشد التاجر عبد الكريم أبو رستم  الجهات المختصة التدخل لوقف تراجع مبيعات المحلات الملتزمة بعدم توظيف عمالة مخالفة، مشيرا إلى أنه تقدم بشكاوى خطية بهذا الخصوص إلى مكتب عمل الظليل، ولكن دون جدوى.

 

وأوضح أبو رستم أن تشغيل العمالة الآسيوية يشمل محلات بيع الملابس واللحوم والبقالات والمطاعم وغيرها.

 

وقال سامي حسن الذي يعمل في محل سوبرماركت أن صاحب المحل شكا هو الآخر إلى مكتب العمل، لكنه لفت إلى أن المحلات التي تشغل الآسيويين تعمد إلى إخفائهم فور علمها بقدوم مفتشي المكتب.

أضف تعليقك