توكيل مكتب محاماة بريطاني بـ2 مليون للطعن في قضية "اسهم الاسكان"

توكيل مكتب محاماة بريطاني بـ2 مليون للطعن في قضية "اسهم الاسكان"
الرابط المختصر

وكلَ صندوق الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي بكلفة 2 مليون دينار مكتب محاماة بريطاني للدفاع عنه في قضية اتفاقية بيع حصة الضمان في أسهم البنك العربي، والمحركة من شركة السابلة القطرية KRIC _Belize، حسب ما أعلن رئيس الصندوق سليمان الحافظ.

وكشف الحافظ لأعضاء لجنتي "النزاهة وتقصي الحقائق" و " المالية" بمجلس النواب، يوم الأربعاء، تفاصيل الاتفاقية المزعومة حسب وصفه، والإجراءات التي اتخذها صندوق الاستثمار للتعامل مع القضية، المنتظر ان تبدأ جلساتها في 13 من كانون أول الجاري.

تنصُ الاتفاقية على بدء التقاضي بعد 30 يومياً من تبليغ المحكمة، حيث أشار الحافظ إلى أن الصندوق تبلغ رسمياً بالدعوى بتاريخ 13 تشرين الثاني 2013.

الحافظ أعلن للنواب "الاتفاقية مزعومة الى ان يثبت العكس، واذا ثبت العكس وتبين ان رئيس الصندوق السابق ياسر العدوان وقع عليها، لدى الصندوق اسلحة ودفوع وقدره على اسقاط الاتفاقية".

وأشار ألى ان الصندوق يتعامل مع سيناريوهين، الأول ان الاتفاقية مزعومة وبالتالي سيصار إلى اسقاطها وتحميل محرك الدعوة الرسوم التي سيدفعها الصندوق لشركة المحاماة، والسيناريو الثاني أن تكون الاتفاقية صحيحة وأن توقيع العدوان صحيح عندها سيتم الدفع بعد صلاحيات رئيس الصندوق بالتوقيع على اتفاقية دون قرار من مجلس إدارة الصندوق وموافقة البنك المركزي.

الحافظ مَالَ خلال اللقاء مع النواب إلى أن الاتفاقية مزعومة لا أساس لصحتها، ودافع عن ذلك بأنه لا يوجد أصل لأي اتفاقية أو مراسلات من الجهة التي تزعم الاتفاقية للصندوق أو من الصندوق الى طرف أخر حول الاتفاقية، كما ان الكتب الصادرة لا يوجد عليها رقم صادر والكتب الواردة لا يوجد عليها رقم وارد.

وزاد بان الشركة التي تدعي انها طرف في الاتفاقية مسجلة في بيليز (Belize) في أميركا  الجنوبية، وهي شركة تابعة لشركة السابلة القطرية، وهي الشكرك التي لا وجود لها حسب ما اعلن الحافظ.

الاتفاقية، وحقائق صادمة

تلزم الاتفاقية الموقعة في 18 آذار 2012 على بيع صندوق الضمان حصته من الأسهم في بنك الإسكان والبالغة تقريباً 39 مليون سهم على شريحتين، الأولى بقيمة 24 مليون سهم تنفذ خلال 60-90 يوم من تاريخ الاتفاق، والشريحة الثانية  بقيمة 15 مليون سهم تنفذ في حد أقصاه 12 شهراً من تاريخ الاتفاقية، حسب ما أعلن الحافظ.

وكشف رئيس الصندوق أن الموقع عن الشركة المزعومة- كما وصف- موطن قطري الجنسية أسمه على عبد الله اليافعي من مواليد 1982، الحافظ كشف عن قيام اليافعي بزيارة الأردن بتاريخ 27 آب 2013، وغادرها إلى بريطانيا.

ومن اللافت أن تاريخ توقيع التفاقية يتزامن مع تاريخ زيارة قام بها رئيس الصندوق السابق ياسر العدوان – المتهم بالتوقيع على الاتفاقية- إلى قطر، حيث زار العدوان قطر في 18 آذار 2012 الحافظ قال أن زيارة العدوان الى قطر كان الهدف منها اجراء مباحثات مع شركة قطر القابضة.

تنص الاتفاقية على غرامة في حال عدم التنفيذ بقيمة 20% من قيمة الصفقة مضاف إليها فائدة بقيمة 6% من تاريخ المطالبة الى تاريخ السداد، لتبلغ الغرامة ما مقداره 100 مليون دولار.

الحافظ قال " أسهم الضمان في بنك الأسكان لم ولن تباع"، مشيراَ الى ان قرار استراتيجي في مجلس الصندوق يرفض بيع الأسهم ويعتبرها "وقف" في بعض المراسلات.

أضف تعليقك