تكدس الغبار بعد انحسار الكتلة يدعو للاستمرار بالحيطة والحذر

الغبار
الرابط المختصر

 

 

لا تزال الممكلة تحت تأثير كتلة الغبار الكثيفة التي شهدتها منذ أمس، والمتوقع انحسارها بشكل تدريجي مساء غد، إلا أن أثرها سيبقى لعدة أيام مقبلة وذلك بسبب تكدس كميات كبيرة من الغبار والتي دعت الجهات المعنية للتشديد على ضرورة استمرار المواطن بأخذ الاحتياطات والحذر.

 

ويتوقع مدير عمليات موقع طقس العرب أسامة الطريفي أن تبقى المملكة متأثرة بكتلة الغبار، خلال 16 ساعة المقبلة، ومن ثم تبدأ بالتلاشي تدريجيا.

 

وبحسب ما تشير إليه صور الأقمار الصناعية الأخيرة الواردة لموقع طقس العرب، فإن مساحة الكتلة الغبارية المتحركة التي غطت سماء الممكلة، بلغت 400 ألف كيلو مترا، أي أنها أكبر من مساحة المملكة بأربع أضعاف، وفق الطريفي.

 

ويوضح الطريفي أن تأثير كتلة الغبار الكثيفة امتدت على كافة مناطق الممكلة وخاصة منطقة الرويشد والحدود الأردنية العراقية، نظرا لطبيعتها الجغرافية الصحراوية.

 

من جانبه يؤكد مدير المكتب الإعلامي في المديرية العامة بالدفاع المدني العميد فريد الشرع أن كوادر الدفاع المدني تعاملت مع 395 حالة ضيق تنفس، جراء تأثرهم  بالغبار.

 

وتوزعت الحالات التي تعاملت معها كوادر الدفاع المدني في محافظة إربد 113 حالة، وعجلون 19 حالة، وجرش 17 حالة، أما في المفرق فبلغت 43 حالة، والزرقاء 80 حالة، والعاصمة والبلقاء 27 حالة، أما في شرق وغرب عمان فقد وصلت إلى 46 حالة،  وفي محافظات الجنوب، سجلت 44 حالة في الكرك، والطفيلة ومعان حالة واحدة، أما العقبة فكان فيها 4 حالات.

 

وقال مساعد رئيس قسم الطوارئ في مستشفى البشير محمد أبو زيد، إن نسبة المراجعين لقسم الطوارئ تضاعفت مقارنة بالأيام العادية، نتيجة الإصابة بحالات ضيق التنفس جراء الأجواء الجوية المغبرة.

 

ويشير أبو زيد إلى أن قسم الطوارئ يستقبل في الأيام العادية ما يقارب 2000 مراجعا.

 

 

وتواصل المديرية تقديم النصائح والإرشادات للمواطنين وخاصة فئة كبار وصغار السن، بأخذ الحيطة والحذر حتى انحسار الموجة بشكل نهائي، حيث من المتوقع أن يزداد عدد الحالات المتأثرة بالغبار خلال الأيام المقبلة.

 

وحرصت المديرية بتكثيف تواجدها في كافة مناطق الممكلة، وتوفير مركبات الإسعاف المزودة بأسطوانات الأكسجين والكمامات، بالإضافة إلى تنفيذ خطة إعلامية توعوية موجهة للمواطنين حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية.

 

هذا وتشهد الممكلة ارتفاعا على درجات الحرارة بأعلى من معدلاتها بـ5 درجات مئوية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، لتكون درجات الحرارة المتوقعة في العاصمة عمان اليوم الأربعاء 36 درجة، والخميس 37 درجة، أما الجمعة 38 درجة.

 

أضف تعليقك