تحسن على نتائج الثانوية العامة وانخفاض المخالفات

تحسن على نتائج الثانوية العامة وانخفاض المخالفات

قال وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات، إن وجود طلبة حصلوا على 100% بمبحث اللغة الإنجليزية بامتحانات الثانوية العامة خلال الدورة الصيفية الحالية، يثبت أن أسئلة الامتحان كانت من المنهاج.

 

وأشار الذنيبات إلى أن نسبة الناجحين خلال هذا الدورة تحسنت مقارنة بالدورة الماضية، بينما تحسنت نتائج بعض المباحث مقارنة بالاعوام الماضية، حيث كانت نسبة النجاح في الامتحان للفرع الأدبي 17.9%، بينما كانت 12.2% في العام الماضي، وبلغت في فرع المعلوماتية  30.7% العام الماضي، و30.1 للعام الحالي، أما في الفرع الصناعي فقد ارتفعت بنحو 0.7%، حيث كانت 70.4، لتصل إلى 71.1% هذا العام.

 

وأكد أن من وضع الأسئلة كان من المنهاج، وأن من حق لجنة الامتحانات أن تضع أي قطعة إنشائية لأنها غير موجودة في الأصل بالمنهاج.

 

ودار جدل واسع حول امتحان اللغة الانجليزية الذي قال البعض إنه من خارج المنهاج وأعلى من مستواه ومعاييره، بينما أكد الذنيبات أن هذا الجدل كان مبالغاً فيه ومفتعلا، مشيرا إلى أن النتائج العامة ونتائج اللغة الإنجليزية جاءت أعلى مما كان يتوقع الكثير.

 

وتقدم إلى الدورة الصيفية نحو 50 ألف طالب، نجح منهم 20.5 الف طالب بنسبة وصلت إلى 41.1%، فيما استنكف عن تقديم الامتحانات نحو 33 ألف طالب.

 

وكان معدل النجاح في المباحث مقاربا إلى حد بعيد عما كان عليه في العام الماضي، حيث كانت نسبة النجاح في امتحان الفيزياء للفرع العلمي هذا العام 66.2%، و66.1% العام الماضي، وفي مبحث الرياضيات للفرع الأدبي كانت 36% بينما كانت 33% العام الماضي.

 

وبشكل عام شهدت نسب النجاح في مناهج الفرع الصناعي الذي تقدم إليه 5900 طالب، تحسناً خلال هذا العام، حيث بلغت نسبة النجاح 38.6%، فيما كانت نسب النجاح في مبحث الانجليزي 68.2% مقارنة بـ60.8% العام الماضي، وفي مبحث الرياضيات كانت 70.4% وباتت 71%، وفي الفيزياء كانت 35.2% لتصل إلى 56.7% للدورة الحالية.

 

وحصلت الأولى على الثانوية العامة في الفرع العلمي مريم البياتي على معدل 99%، وفي الفرع الأدبي حصلت الأولى إيمان سعادة على 97.9%.

 

وباسثناء الفرع الصناعي، فإن جميع الأوائل على مستوى المملكة كن من الإناث، كما كانت نسبة كبيرة من العشرة الأوائل من كل فرع من مدارس حكومية، بنسب أعلى من الأعوام الماضية.

 

وسبق إعلان نتائج الدورة الصيفية الحالية جدل واسع حول أسباب التأخر في إعلانها، إلا أن الذنيبات أكد أنها جاءت قبل موعد إعلان النتائج لنفس الدورة العام الماضي بنحو أسبوع.

 

وأضاف الذنيبات بأن إعلان النتائج يأتي فور الانتهاء من عملية التصحيح والتدقيق والمطابقة، مشيرا إلى الانتهاء من مطابقة النتائج عند الثالثة من صباح اليوم، وتم الإعلان عنها بعد ذلك بساعات، مشيرا إلى أن هناك فريقا تقنيا يعمل على حماية النتائج والموقع الإلكتروني للوزارة، حتى لا يتم تسريبها.

 

وأشار إلى أن خطة الوزرارة التي وضعتها لإعادة الهيبة لامتحان الثانوية العامة بدأت تؤتي أكلها، حيث لم يسجل أي مخالفة خلال هذه الدورة ولم يتم تسريب أي أسئلة أو علامات.

 

وأكد الذنيبات سعيه إلى تحويل الخطوات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية إلى قوانين، لمأسسة العمل على امتحان الثانوية العامة، لكي لا يبقى الأمر متعلقا بشخص أو وزير، لافتا إلى أن الاجتهادات الشخصية بدون دراسة خلال الفترة الماضية كانت سبباً في تراجع العملية التعليمية بشكل عام، ومستوى الثانوية بشكل خاص.

 

أضف تعليقك