تحديد سقوف أسعار الخضار بين تأييد المواطنين ورفض التجار

تحديد سقوف أسعار الخضار بين تأييد المواطنين ورفض التجار
الرابط المختصر

أثار قرار وزارة الصناعة والتجارة القاضي بتحديد سقوف سعرية لتسعة أصناف من الخضار والفواكه ردود فعل متباينة، حيث اعتبره تجار مجحفا بحقهم وغير منصف، بينما اعتبره مواطنون قرارا صائبا وسيساهم بالحد من تلاعب التجار بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها بعض أصناف الخضار خلال عيد الأضحى المبارك.

وقال أحد تجار بيع الخضار لـ"عمان نت" إن قرار الحكومة لتحديد أسعار الخضار لا يتناسب مع الواقع الذي يتعامل به التجار، فهناك فروقات كبيرة في الأسعار بين صنف وآخر، فسعر البطاطا المحلية يختلف عن المستوردة في بيعها.

ويرى بائع خضار آخر أن تحديد أسعار الخضار غير مناسب، فالتاجر هو الأقدر على تحديد سعره، حيث يدفع التاجر تكلفة مادية حتى تصل إلى محالهم وبيعها .

بينما أشاد العديد من المواطنين بقرار الوزارة  الذي "سيحد من تلاعب التجار بالأسعار وتحديدها بمزاجية، والحد من الارتفاعات غير المبررة".

من جانبه قال مدير مراقبة الاسواق في الوزارة علي طلفاح إن مختلف القطاعات الشعبية أيدت  هذا القرار لما يحققه من توازن ما بين الأسعار وهامش الربح المعقول للتجار.

أما فيما يتعلق بالآلية التي اعتمدتها الوزارة لتحديد الأسعار، فأوضح طلفاح بأن هناك معايير علمية  استندت عليها الوزارة  كالنظر للكميات التي يتم عرضها في الأسواق المركزية ومعرفة معدل استهلاك المملكة لتلك الكميات، وخضوعها للعرض والطلب.

كما وحرصت الوزارة خلال العمل على تحديد أسعار السلع، ضمان هامش ربح معقول  للتجار ومراعاتها للمناطق الجغرافية بكافة أنحاء المملكة لضمان تحقيق التناغم والانسجام بالاسعار، وفق طلفاح.

وستكثف فرق التفتيش مراقبتها على الأسواق على كافة المحال التجارية بكافة أنحاء المملكة للتأكد من مدى التزام التجار باحكام التشريعات النافذة لقانون الوزارة والصناعة رقم 18 لسنة 98، مشيرا طلفاح ان الوزارة لن تتوانى عن تحرير مخالفات وفرض غرامة مالية بحق المحلات المخالفة للقرار قيمتها  30 دينار.

كما وأعلنت الوزارة عن فتحها خط ساخن بهدف تلقي شكاوي المواطنين من خلاله، لتبليغ عن الأشخاص الذين لا يلتزمون بالتسعيرة المحددة بدء من الساعة 8 ونصف صباحا حتى العاشرة مساء، على رقم 5661176

هذا وقرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني تحديد سقوف سعرية لتسعة أصناف من الخضار اعتبارا من اليوم الثلاثاء وسيتم إعادة النظر بالأسعار بشكل يومي ولحين انخفاضها واستقرارها .

وفيما يلي السقوف السعرية المحددة للأصناف التسعة للصنف الأول والصنف الممتاز البندورة 45 – 65 البصل الناشف 35- 40 البصل المستورد 45- 48 البطاطا المستورد 60 – 80 البطاطا المحلي 35- 55 الباذنجان العجمي 38 -58 الخيار 35 – 50 الزهرة 35- 50 الكوسا 40- 65.

أضف تعليقك