بعد الكيمياء.. استياء بين طلبة التوجيهي من الفيزياء

قدم اليوم طلاب الثانوية العامة، الفرع العلمي "امتحان مبحث الفيزياء" الذي جاء بسيناريو قريب من امتحان الكيمياء الذي أثار الجدل بين الطلاب والطالبات.

ثماني ورقات، أسئلة كثيرة لا تراعي الفروقات العقلية بين الطلاب ومعظمها غير مباشر وبنمط ومستوى يختلف كل الاختلاف عن امتحان الدورة التكميلية السابقة لنفس المبحث، إضافة الي الماسح الضوئي الدي يحتاج الي وقت لتفرغ الإجابات عليه.

وقت قصير وامتحان طويل، هذه هي كلمات طلاب الثانوية العامة بعد خروجهم اليوم من قاعات امتحان الفيزياء.

 

وتقول دنيا، وهي طالبة من الفرع العلمي في محافظة الزرقاء عن امتحان اليوم إن "امتحان الفيزياء أصعب من امتحان الكيمياء وأضافت ان مدرستها لم تعطيهم العشر دقائق التي تم زيادتها، وأضافت ان السؤال الواحد يحتاج الى أكثر من قانون حتى تحصل على نتيجة صحيحة، لماذا لم تأتي أسئلة اليوم بنفس نمط أسئلة الدورة التكميلية السابقة لنفس المبحث، فهي أسهل بكثير من أسئلة اليوم".

 

وتضيف سجى محمود بعد خروجها من الامتحان " انا كطالبة صار لي سنتين ما شفت معلمة وما دخلت مدرسة، لما اشوف امتحان من ثمن صفحات كان كفيل بأن يحطم نفسيتي وكان في أسئلة ما فيها معطيات".

وتتابع محمود بقولها "سمعنا وعود كثير من التربية بس ما شفنا منها شيء، والدورة التكميلية مستحيل نعوض فيها".

 

وقالت راما وهي من محافظة أربد، إن "الوزارة هدمت كل احلامي بحبر على ورق " وتتساءل "أن الوزارة ظلمتهم بامتحان الكيمياء فلماذا جاء امتحان اليوم بنفس السيناريو ليتحول حلمها من دراسة الطب إلى النجاح فقط".

وكان طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" الفرع العلمي استاؤوا من مستوى الأسئلة المقدمة لهم في امتحان الكيمياء، التي وصفت بالصعبة وغير متناسبة مع الوضع الاستثنائي في ظل جائحة كرورنا والتعليم عن بعد منذ بداية العام الدراسي 2021.

وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة آنذاك، أن 40% من طلبة التوجيهي الذين تقدموا لامتحان الكيمياء اجابوا على السؤال رقم 14 اجابة صحيحة.

 

الوزارة تطمئن الطلبة

بدوره، أعلن وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، الخميس، أنه سيتم اتخاذ قرار بناء على النتائج الأولية التي ستصدر خلال 24 ساعة بعد البدء بتصحيح امتحان الفيزياء.

قال الوزير في تغريدة نشرت على الحساب الرسمي لوزارة التربية والتعليم على تويتر إنه ”بناءً على انطباعاتكم التي نرصدها بخصوص امتحان الفيزياء، سنقوم بتصحيح الامتحان، وبناءً على #النتائج_الأوليَّة خلال 24 ساعة، سوف نتخذ القرار الأنسب لمصلحتكم”.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه وبناء على انطباعات الطلبة، التي رصدتها الخميس حول امتحان مبحث الفيزياء؛ فإنها ستقوم بتصحيح الامتحان خلال الساعات القادمة.

وبينت الوزارة أنه وبناء على النتائج الأولية لنسب النجاح ونسب الإجابات الصحيحة عن كل فقرة من فقرات الامتحان ومتوسط معدلات الطلبة، فإن الوزارة ولجنة الامتحانات ستتخذ القرارات المناسبة بخصوص ذلك، والتي هي دائما في مصلحة الطلبة.

 

وتوجه اليوم الخميس، 103275 آلاف طالب وطالبة من فروع التعليم الأكاديمية والمهنية، لتأدية الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في يومه الثامن، من أصل 207283 مشتركا هم إجمالي المسجلين.

 

أضف تعليقك