باصات نقل الطلاب تتوقف عن العمل لحين تنظيم المهنة

باصات نقل الطلاب تتوقف عن العمل لحين تنظيم المهنة
الرابط المختصر

لليوم الثاني على التوالي يتوقف المئات من سائقي باصات (الكيا) لنقل الطلبة، استجابة لقرار إدارة السير المركزية، باعتبار مهنتهم مخالفة لقانون السير، بحسب المتحدث باسم أصحاب باصات الكيا محمد عبد المجيد.

 

ويقول عبد المجيد لـ عمان نت إن عملهم ساهم بخدمة العديد من المواطنين لعدم قدرتهم على إيصال أبنائهم للمدارس خاصة بالفترة الصباحية، مؤكدا مواصلتهم اعتصامهم لحين إيجاد حلول منصفة بحقهم.

 

مدير العلاقات العامة في إدارة السير المركزية المقدم جلال الرحاحلة يوضح، أن رجال السير يعملون على مخالفة المتجاوزين وفقا لما نص عليه قانون السير، مشيرا إلى أن أغلب السائقين يقومون بتحميل أعداد زائدة عن الحمولة المسموح بها، ما يشكل خطرا على حياة الطلبة.

 

ويضيف الرحاحلة، أن الإدارة ليست الجهة المخولة بمنح تصاريح لسائقي هذه الحافلات، حيث يقتصر دورها على تطبيق قانون السير ومحاسبة المخالفين.

 

من جانبها تقول مديرة الإعلام والاتصال في هيئة تنظيم القطاع البري عبلة الوشاح إن الهيئة بدأت منذ فترة بوضع الحلول لمعالجة تلك المشكلة ووضع مسودة تحدد تعليمات نقل الطلبة من خلال تشكيل لجنة متمثلة بوزارة التربية والتعليم وإدارة الترخيص، مع الأخذ بعين الاعتبار ترخيصها وفق شروط محددة.

 

ومن ضمن المقترحات بحسب الوشاح أن يتم نقل الطلبة في وسائل نقل خاصة على غرار طلبة الجامعات، بحيث سيتم دعوة المستثمرين الراغبين بالعمل في هذا المجال، ويستطيع أصحاب باصات الكيا التقدم لتلك الشركات للعمل بها شريطة أن تأهلهم لذلك.

 

من جانبه يؤكد وزير النقل أيمن حتاحت في تصريحات له أن العمل جار على إيجاد حل للمشكلة والخروج برؤية جديدة، من خلال عقد اجتماع مع الأطراف المعنية للتباحث خلال الأسبوع المقبل.

 

هذا واشتكى العديد من الأهالي ممن يستعينون بالباصات لنقل أبنائهم ألى المدارس، من تضررهم بشكل كبير، لعدم تمكنهم من إرسال أبنائهم إلى المدرسة، خاصة من يبعدون عنها بمسافات طويلة.

 

أضف تعليقك