بأي حال أتيت يا عيد ؟؟

بأي حال أتيت يا عيد ؟؟
الرابط المختصر

تتجلى مظاهر العيد لدى المواطنين بتبادل الزيارات التي يرافقها توزيع "العيديّات" على القريبات من الأرحام، إلا أن الوضع المالي المتردي سيحد من قدرة الرجال على التواصل المادي بحسب العديد منهم .

تغيب فرحة العيد عن منازل الكثير من المواطنين وبات العيد لديهم كأي يوم اخر .

المواطن أحمد حمدان يقول " أسوأ عيد أستقبله منذ سنوات للوضع المالي الذي أعانيه أنا وعائلتي " .

و ينوي أحمد عدم تقديم "العيديات" لأخواته البنات وعدم الخروج من المنزل رغم أن هذا سيؤدي إلى الإحراج .

" يصعب إسقاط واحدة من العائلة لأن العيديات وتقديم المال للنساء القريبات عرف اجتماعي يفتقد العيد بهجته ان لم تقدم لهن "، بهذا بدأ المواطن خالد الدعجة حديثه لصوت الأغوار .

و أكد الدعجة أن لديه أربع أخوات اعتدن على العيدية لكن هذا العيد لا يستطيع تقديم العيدية بالقيمة نفسها، " فالعشرة دنانير لم تعد تكفي فعدم تقديمها أفضل " على حد تعبيره .

وبخصوص طقوس العيد وما يرافقها من تكاليف مالية للعيديات والأضحية والحلويات والتي تعتبر جزء اساسيا ومهما بحكم العادات والتقاليد أوضح المواطن زياد محمد " اكتفي بزيارة المقابر و أضرحة القريبات من الأرحام وقراءة القران هذا كل ما استطيع تقديمه " .

صمت زياد و امتلأت عيناه بالدموع و واصل حديثه قائلا " فرحة العيد عند الأطفال تعبر عن براءتهم ليسألني أحد ابنائي كم عيديتي بابا وليته يدرك ويعقل بأنه لا حول ولا قوة لي " .

ترى المواطنة ربى أحمد بالعيدية مذاقا خاصا تنتظره بالسنة مرتين لكنها ستحرم منه العيد الحالي قائلة " انتظر النسور يعايدني عيدي القادم " .

و أكدت ربى أنه لا عيد مادامت الحكومة معتمدة على جيب المواطن كحل للأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد .

استاذ علم الاجتماع المساعد في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حمزة الخدام يعتبر العيدية من أهم مظاهر البهجة التي يتوارثها الأجيال عن الاباء والأجداد لكن الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الكثير من الأسر تحول من عدم مقدرتهم الالتزام بهذا الموروث الإجتماعي .

أما عن الأثر النفسي الإجتماعي على المرأة في حال عدم إيفاء القريب بالالتزام بالعيدية يحدث إذا كان الشخص مقدم العيدية ميسور الحال ويمتنع عن تقديمها كما يقول الخدام .

وفي السياق ، يقول الخدام أن العيدية لها اثر ايجابي من جانب توطيد العلاقات الاجتماعية وهي من الاليات التي تساعد على تماسك الأسرة .

يطرق عيد الأضحى المبارك أبوابه والمواطن في حيرة من أمره ، فكيف لعدد كبير من الرجال الالتزام بدفع العيديات وهم يعيشون واقعا ماليا مريرا .

للاطلاع على تقارير

أضف تعليقك