انتعاش الأسواق مع اقتراب العيد (صوت)

انتعاش الأسواق مع اقتراب العيد (صوت)
الرابط المختصر

تشهد الاسواق المحلية حركة متفاوتة نسبياً في مختلف القطاعات الغذائية وقطاع الألبسة مع اقتراب عيد الفطر السعيد.

حلويات العيد

قطاع الحلويات كان من أكثر القطاعات إرتفاعاً في الإقبال بنسبة فاقت الـ 80% على كافة الأصناف وتحديداً المتعلقة بالعيد كالبرازق المعمول بأنواعه والغريبة بحسب نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد.

ويرجع العواد ارتفاع النسبة لإقتراب عيد الفطر حيث يسارع الأردنيون لشراء الحلويات فيه إضافة لإعلان نتائج التوجيهي الذي أسهم إلى حد كبير بتحريك السوق.

ويبلغ سعر كيلو الغريبة والمعمول بالجوز والفستق 3 دنانير للكيلو في المحلات الشعبية الغير مصنفة سياحياً فيما يبلغ سعر كيلو البرازق 2.30 دينار للكيلو وفقاً لأسعار النقابة وضريبة الدخل.

المواد الغذائية والتموينية

حركة تجارية ضعيفة شهدتها أسواق المواد الغذائية والتموينية قبيل العيد مقارنة بالأعوام السابقة في ظل إلتفات المواطنين لشراء الملابس والحلويات بحسب نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة.

ويشير جوابر إلى أن الإقبال على شراء المواد التي تدخل في صناعة الحلويات في تزايد كالجوز والسميد وجوز الهند والفستق الحلبي.

ويأمل جوابرة أن تشهد أسواق المواد الغذائية تحسناً في الإقبال خلال الأيام القليلة المقبلة مشيراً إلى إرتفاع أسعار المواد الغذائية كافة في حال تنفيذ قرار رفع أسعار الكهرباء بعد العيد.

الخضار والفواكه

تتوفر الخضار والفواكه طيلة الأيام القادمة قبيل العيد وخلال عطلة العيد بأسعار معتدلة أقل من معدلها العام في مثل هذا الوقت من السنة بحسب نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه أحمد ياسين.

ويناشد ياسين المواطنين بعدم التهافت على تخزين الخضار والفواكه مشيراً إلى أن السوق المركزي سيفتح أبوابه منذ صباح ثاني أيام عيد الفطر "والخضار والفواكه متوفرة بكثرة وأسعارها في متناول الجميع".

ويبين ياسين أن معدل إنتاج الأردن من البندورة على سبيل المثال يبلغ قرابة 1800 طن يومياً يستهلك منها ما يقارب 400 طن فقط وتصدر الكمية المتبقية للدول المجاورة.

اللحوم والدواجن

تتفتح دائرة المسالخ التابعة لأمانة عمان الكبرى أبوابها منذ ثاني أيام العيد ويستمر دوامها من الساعة الـ 8 صباحاً وحتى الـ 12 ليلاً لتمكين التجار والقصابين من أخذ الكميات الكافية من اللحوم لعطلة العيد مدير دائرة المسالخ في الأمانة مهدي العقرباوي.

وتوقع العقرباوي إنخفاض الطلب على اللحوم كما توقع إنخفاضاً في الأسعار خلال أيام العيد في ظل تناقص الإقبال على شراء اللحوم وخاصة الضأن بدءاً من الأيام الأخيرة من رمضان.

انخفاض آخر يشهده سوق الدواجن كما يشير رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم، متوقعاً بقاء الإقبال على الدجاج في إنخفاض طيلة أيام العيد.

ويبلغ سعر كيلو الدجاج اليوم من المزرعة 1.55 قرشاً، فيما يبلغ سعر كيلو الدجاج الحي في النتافات 1.75 قرشاً بينما يباع في المولات والأسواق التجارية بـ 2.50 تقريباً.

أسواق الألبسة

حالة الانتعاش النسبية تعيشها أسواق الملابس مع قرب عيد الفطر بسبب عاملين رئيسيين وهما التنزيلات والمغتربين كما يؤكد نقيب تجار الأقمشة والألبسة مروان قادري.

وقال قادري إن التنزيلات ساهمت في زيادة الاقبال على الشراء، مشيراً إلى ان التنزيلات على الملابس في فترة الاعياد أمر مستغرب.

قادري برر التنزيلات والتي شملت الماركات الاجنبية بحاجة التجار الماسة للنقد الأمر الذي يعكس حالة الركود الطويلة التي عاشتها الأسواق.

يذكر أن تحري رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري الجاري”هلال عيد الفطر” سيكون مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق للسابع من شهر آب المقبل.

أضف تعليقك