المعشر: يدعو الى وقف التطبيع لمواجهة صفقة القرن

المعشر: يدعو الى وقف التطبيع لمواجهة صفقة القرن
الرابط المختصر

دعا وزير الخارجية السابق وأول سفير أردني في اسرائيل مروان المعشر الى "وقف كافة أشكال التطبيع مع سرائيل والتعاون الأمني معها" كخطوة لمواجهة صفقة القرن.

 

كما طالب المعشر في مقال له في صحيفة الغد الأردنية، تحت عنوان "صفقة القرن: لدينا خيارات" بـ" إلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل؛ إذ من غير الطبيعي أن تحاول إسرائيل تنفيذ صفقة القرن والاستيلاء على القدس بينما نشتري الغاز منها، بغض النظر عن أي اعتبارات اقتصادية، فهذا موضوع وجودي وليس اقتصاديا".

 

مشددا على ضرورة "اتخاذ قرار حكومي ونيابي بعدم تجديد اتفاقية تأجير أراضي الباقورة، ولا يوجد دوليا من يستطيع أن يقول إن في ذلك خرقا لاتفاقية السلام التي تعطي الأردن الحق الكامل في عدم تجديد هذه الاتفاقية".

 

ورأى أن من الضروري " التنسيق مع الدول العربية لدعم صمود الفلسطينيين على أرضهم ماديا ومعنويا، وليس صعبا إيجاد صندوق عربي   يقدم دعما سنويا جادا للسنوات العشرين المقبلة لمنع تهويد الأراضي العربية وإيجاد فرص عمل للفلسطينيين على أرضهم".

 

وقال في مقاله "تحاول الولايات المتحدة أن تمرر صفقة لا تتضمن الحد الأدنى من المطالب العربية والفلسطينية، ولا يمكن لأي زعيم فلسطيني أو عربي القبول بها، بل ليس هناك من مواطن عربي عاقل يمكن له أن يقبل بمثل هذا "الحل" الذي هو بمثابة تصفية للقضية الفلسطينية ورضوخ كامل لإسرائيل".

 

هذا و شغل المعشر منصب المتحدث الرسمي باسم الوفد الأردني لمفاوضات السلام 1991-1994 ،وشغل بعد ذلك منصب سفیر الأردن في إسرائیل عامي 1995-1996 .

أضف تعليقك