الغبار... بيئة خصبة لانتشار الحساسية وتفاقمها

الغبار... بيئة خصبة لانتشار الحساسية وتفاقمها
الرابط المختصر

يدعو أخصائيو أمراض الحساسية المواطنين خاصة المصابين بأمراض الحساسية والربو عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة، لتجنب تعرضهم لأزمات صحية نتيجة الحالة الجوية المغبرة التي تسود الممكلة.

 

ويقول رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة الأردنية هاني عبابنة لـ"عمان نت" إن التعرض للإصابة بالحساسية يتفاقم لدى البعض في ظل هذه الأجواء المغبرة.

 

ويشير العبابنة إلى أن نحو 30% من المواطنين يصابون بالحساسية الموسمية مع بداية فصلي الخريف والربيع من كل عام، خاصة ممن هم أقل من 30 عاما.

 

وترتفع نسبة الإصابة بالحساسية نتيجة نقل الرياح لنباتات الطلع البرية واختلاطه مع العث الغباري المنزلي، حيث تنتشر حوالي 300 حبيبة طلع لكل متر مكعب، ما يؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي لدى كبار السن والصغار ممن لديهم ضعف في جهاز المناعة.

 

ومن أبرز أعراض الحساسية التي يصاب بها الإنسان، انسداد التجويف الأنفي والفموي، وتدفق الدموع المصاحب لحكة شديدة وظهور الهالات السوداء حول العينين، بالإضافة إلى العطاس والسيلان والسعال، وضيق التنفس.

 

من جانبه يؤكد الراصد الجوي عبد المنعم القرالة أن الممكلة ستظل متأثرة بالأجواء المغبرة على مدار الثلاثة أيام القادمة، محذرا المواطنين من الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى.

 

وبحسب القرالة فإن درجات الحرارة الصغرى والعظمى تتراوح ما بين 27 إلى 38 درجة مئوية، بحيث تكون أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 4-6 درجات مئوية.

 

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب كثافة الغبار في كافة مناطق الممكلة، كما تنصح المواطنين بشرب كميات كبيرة من السوائل وعدم التعرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس.

 

فيما ينصح رئيس عبابنة، باستخدام أجهزة التكييف لفلترة الغبار داخل المنازل وإغلاق النوافذ خصوصا في فترة الصباح، حيث تكون نسبة الغبار قد بلغت أوجها، كما يمنع خروج من لديهم أزمات صدرية أو ربو من منازلهم وخاصة صغار السن.

 

ويدعو العبابنة مرضى الحساسية إلى عدم التدخين، واستنشاق العطور والمواد الكيماوية، أو التعامل مع القطط والكلاب والعصافير، بالإضافة إلى التخلص من سجاد "المكيت" الذي يمتص الغبار ويعتبر مسببا للحساسية لدى الكثيرين.

 

هذا وعلقت بعض مديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم دوام المدارس، بعد تفويض وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير التربية والتعليم بالوكالة الدكتور محمد المومني صلاحية تعطيل المدارس لهذا اليوم، بسبب العاصفة الرملية التي أدت إلى انعدام مدى الرؤية وحدوث حالات اختناق.

فيديو لـ عمّان نت عن أجواء عمّان يوم 8/9/2015

أضف تعليقك