العين الحلايقة: لا يعيب الاردن المشاركة في التحالف ضد داعش

العين الحلايقة: لا يعيب الاردن المشاركة في التحالف ضد داعش
الرابط المختصر

 

قال وزير الاقتصاد الأسبق والعين محمد الحلايقة لـ"عمان نت " ان الاردن قد يتعرض لضغوط من اجل ان يكون له دور اكبر في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية أو ما يعرف بـ "داعش".

 

وعن الدور المحتمل للاردن في مواجهة "داعش"، اعتبر الحلايقة انه سيتركز في الجانب الاستخباراتي والدعم اللوجستي لوجود الاردن على الحدود العراقية، دون المشاركة على الارض.

واعلنت وزارة الخارجية الامريكية الثلاثاء عن  45 دولة مشاركة في الحلف ضد "داعش، بقيت اسماء 15 دولة سرية.

 

واعتبر الحلايقة انه لا يعيب الاردن مشاركته في هذا التحالف، وخصوصا في ظل معاناة الاردن في مواجهة "الارهاب" وقرب التنظيمات المتطرفة من الحدود الاردنية.

 

وقال الملك عبدالله الثاني خلال إستقباله وزير الخارجية التركي الثلاثاء ان التحديات والأوضاع الراهنة في المنطقة تستدعي جهدا إقليميا ودوليا مكثفا للتعامل معها وإيجاد حلول جذرية  بما يسهم في مكافحة ومحاصرة الحركات والتنظيمات الإرهابية

وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء عبدالله النسور أن الأردن ليس جزءاً من التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية
وقال عن نواة التحالف الذي تشكل لمواجهة (داعش) بانه يخص من شكله.

 

الموقف الأردني الرسمي الذي ورد على لسان رئيس الوزراء، يأتي في أعقاب تقارير عربية وغربية رشحت انخراط المملكة التي طالها تهديد تنظيم الدولة ووضعها على خارطة دولته المستقبلية، في التحالف، وبعد أربعة أيام من مذكرة قدمها 20 عضواً في مجلس النواب الأردني تطالب الحكومة بعدم الدخول في أي حلف يسعى للقضاء تنظيم الدولة الاسلامة او ما يعرف بـ(داعش).

 

ويعقد اجتماع في السعودية يومي الأربعاء والخميس يجمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن والعراق لبحث مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف بـ"داعش

 

أضف تعليقك