الشروط الواجب توافرها في أمين عمان (صوت)

الشروط الواجب توافرها في أمين عمان (صوت)
الرابط المختصر

يشغل أمين عمان منصباً رفيعاً يبقيه على تماس دائم مع شؤون المواطنين المحلية والخدمية ما يستدعي الحكومة إنتقاءه ضمن شروط خاصة يتوجب توافرها فيه.

جرت العادة منذ مطلع الخمسينيات أن يتم اختيار الأمين ذو منصب حقيبة وزارية سابق بحسب أمين عمان الأسبق النائب ممدوح العبادي كي يكون على علم بالإدارة العامة وإدارة الدولة في القطاع العام إضافة إلى الخبرة في مجال العمل البلدي.

ويضيف العبادي أن شهادة الهندسة والطب ليست شرطاً رئيساً لإختيار الأمين فأعماله أقرب إلى الإدارة التي تستلزم الخبرة العملية المتشعبة في التنظيم والإنشاءات والثقافة والزراعة والحدائق والبيئة والمكتبات وحتى المقابر "فالأمانة مسؤولة عن المواطن من المهد إلى اللحد".

ويعرف العبادي الأمين بالقائد الإداري الذي يشغل الإختصاصات المختلفة وينتقي قائداً لكل إختصاص ويدير العملية برمتها ضمن خبرته العملية والإدارية التراكمية.

يتم تعيين أمين عمان من بين أعضاء مجلس الأمانة بقرار من مجلس الوزراء ويتم انتخاب نائب الأمين من بين أعضاء مجلس الأمانة من قبل أعضاء مجلس الأمانة المنتخبين والمعينيين.

معرفة عمان وزقاقها شرط رئيس يجب توافره في الأمين بحسب نائب رئيس لجنة أمانة عمان المهندس محمد مظهر عناب كي يقوم بعمله الميداني من تنظيم مناطق عمان ومتابعة دوائر وأجهزة الأمانة على أكمل وجه.

مديونية الأمانة تحتم إضافة "الإلمام والخبرة المالية" كصفة رئيسة لدى الأمين لمساعدة الأمانة على تخطي الوضع المالي الصعب الذي تمر فيه، كما لابد وأن يكون رجلاً طيب السمعة مشهوداً له بالأمانة والنزاهة والخبرة في العمل العام.

ويؤكد عناب أن هناك شخصيات أردنية كثيرة تتوافر فيها صفات الأمين ويتم إستعراض الشخصيات ضمن قائمة من قبل مجلس الوزراء وعليه يتم إنتقاء الأمين.

عضو مجلس الأمانة السابق النائب عبد الجليل زيود يرى أن أمين عمان ويرى أن الأمين لابد وأن يتم إختياره من الوجوه الجديدة الشابة المندفعة للعمل لإستثمار طاقات الجيل الجديد وإعطاءه فرصة كافية لخدمة المدينة.

ويضيف الزيود أن أمين عمان يجب أن يكون من أهل عمان ليبقى قريباً همومهم الناس ومشاكلهم ومشاكل أحيائهم إضافة إلى توفر الكفاءة الأكاديمية والعملية والأخلاقية.

الوظائف والسلطات والصلاحيات لعمل الأمانة وضمن حدود المدينة

تخطيط البلدة والشوارع - رخص البناء- المياه - الكهرباء والغاز- المجاري.الأسواق العامة - الحرف والصناعات - وسائط النقل البري والبحري ووسائله – الفنادق والمحلات العامة - الآداب العامة – المنتزهات - المطافئ ومنع الحرائق - الاحتياط للفيضانات - إغاثة المنكوبين - المؤسسات الثقافية – الرياضية – الأغذية - معاينة الذبائح وإنشاء المسالخ – التنظيفات - الرقابة الصحية - الصحة العامة – المقابر - الوقاية من الأخطار- التسول - اليانصيب والقمار - مكاتب الاستخدام - الدفاع المدني - الباعة المتجولون والبسطات والمظلات – الإعلانات - هدم الأبنية المتداعية – الأوزان – القبان - فضلات الطرق – الكلاب – الدواب - الميزانية وقطع الحساب والأملاك - التصرف بأموال البلدية - القيام بأي عمل أخر يقتضي عليه القيام به بمقتضى هذا القانون أو أي تشريع أخر معمول به في المملكة.

أضف تعليقك