الخصاونة: نقل السفارة الى القدس سيكون له اثارا سلبية على الصعيد المعنوي

الخصاونة: نقل السفارة الى القدس سيكون له اثارا سلبية على الصعيد المعنوي
الرابط المختصر

 

وصف استاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك د.انيس الخصاونة الموقف الرسمي العربي تجاه قرار الادارة الامريكية بنقل السفارة الامريكية الى القدس بـ"الركيك"، باستثناء الموقف الاردني الذي كان "الاقوى ما بين دول المنطقة".

 

وقررت الادارة الامريكية بدء نقل سفارتها من تل ابيب الى مدينة القدس في ذكرى النكبة منتصف شهر ايار المقبل.

 

ويوضح الخصاونة بان "زيارة نائب الرئيس الامريكي مايك بينس الى المنطقة قبل اسابيع، بهدف تحسس نبض القيادات العربية ومدى انزعاجهم من قرار نقل السفارة الى القدس، كانت كفيلة بالمضي بهذا القرار".

 

معتبرا ان الموقف العربي في المرحلة الراهنة باضعف حالته، وان ما صدر من مواقف سابقة لتنديد بالقرار لم يتعدى المجاملات، ما ساهم بتقريب موعد نقل السفارة .

 

وما دفع الرئيس الامريكي دونالد ترامب - على حد قوله- السير بتلك الخطوة، هي محاولة لرفع شعبيته واسترضاء للجانب الاسرائيلي، في ظل محاولات عزله عن موقعه، بحسب الخصاونة

 

فلسطينيا، يؤكد الخصاونة ان نقل السفارة الى القدس سيكون له اثاره السلبية على الصعيد المعنوي والنفسي، وان كانت السلطة الفلسطينية ليس لديها اي اشكالية من ان تكون عاصمة فلسطين هي القدس الشرقية،  ولكن يرى بان المشكلة تكمن بسعي اسرائيل الى تحقيق "القدس الموحدة".

 

ويوضح الخصاونة في حديث لعمان نت ان "قرار نقل السفارة يعد مخالفا للقوانين الدولية وقرارات مجلس الامن، الا ان تمتع الولايات المتحدة الامريكية بحق النقض الفيتو، الذي يبطل اي قرار ضد اسرائيل في مجلس الامن، يجعلها  تتحدى كافة القوانين، متوقعا انتقال السفارة الامريكية الى القدس الغربية.

 

وجاء قرار الإدارة الأمريكية مخالفا لتصريحات سابقة على لسان نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس قال فيها إن نقل السفارة سيكون بحلول نهاية 2019. كما صرح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن ذلك قد يستغرق سنوات .

 

 

أضف تعليقك