الحلابات: "مكب" لمخلفات مصانع الألبسة يفتك بالزرع والماشية

الحلابات: "مكب" لمخلفات مصانع الألبسة يفتك بالزرع والماشية
الرابط المختصر

يشكو سكان في منطقة الحلابات شماليّ محافظة الزرقاء، من تسبب مخلفات مصانع الألبسة المتطايرة من "مكب" أقامه أحد المستثمرين في المنطقة، في قتل مزروعاتهم والفتك بماشيتهم.

 

وقال عبدالمهدي الدهيثم أن المشكلة بدأت مع استئجار المستثمر قطعة أرض مجاورة لحي الميدان السكني في الحلابات قبل عدة سنوات، وتحويله إلى "مكب" للمخــلفات التي يشتريها من مصانع الألبسة، وهي خليط من بقايا أقمشة وخيوط وكرتون وورق تغـليف وبعض المواد البلاستكية.

 

وأضاف أن هذه المخلفات باتت تتطاير بكميات كبيرة إلى المراعي القريبة متسببة في نفوق الماشية جراء أكلها لها، فضلا عن الإضرار بالتربة وبالمزروعات بفعل المـــــــواد السامة الناتجة عن تحللها وتعفنها.

 

وأكد الدهيثم أن السكان ناشدوا المسؤولين التدخل من أجل وضع حد للتلوث الناجم عن هذه الساحة، ولكن بلا جدوى.

 

وقال ماجد الدهامشة أن المخلفات المتطايرة أدت إلى "اختفاء النباتات والمراعي والتي لم يعد لها وجود"، لافتا أيضا إلى أثرها على الثروة الحيوانية، وكذلك على السياحة حيث أنها تتراكم في محيط قصر الحلابات الأثري والشوارع المؤدية إليه.

 

وبدوره أيضا أكد الدهامشة أن المسؤولين الذين لجأ إليهم السكان كانوا قد وعدوا بإيجاد حل للمشكلة، ولكن دون أن يترجم ذلك على الواقع.

 

مديرة بيئة محافظة الزرقاء إنعام جودة، نفت من جانبها تلقي المديرية أي شكوى من السكان بهذا الخصوص، ومع ذلك، فقد تعهدت بايفاد فريق من مكتب بيئة الظليل "للاطلاع علـــــى تفاصيل الوضع هناك بالسرعة الممكنة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين".

أضف تعليقك