الحراك الإنتخابي للإنتخابات التكميلية على أشدّه

الحراك الإنتخابي للإنتخابات التكميلية على أشدّه
الرابط المختصر

ينشط مرشحو الانتخابات الفرعية في الدائرتين “الاولى” في عمان و”الرابعة” في الكرك بالدعاية الانتخابية بمختلف أشكال الوسائل الإعلانية مع قرب يوم الاقتراع السبت المقبل.

كما بدأت الهيئة المستقلة للإنتخاب بالترويج للعملية الانتخابية من خلال حملة إعلامية تشمل توزيع بروشورات ويافطات لدعوة المواطنين للمشاركة بالانتخابات، حسبما قاله مدير العمليات الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور غالب الشمايلة لـ"عمان نت".

واستكملت الهيئة قبيل نحو شهرين من موعد الاقتراع تجهيزاتها اللوجستية وتحديد مراكز الاقتراع وتعيين لجان الاقتراع والفرز والانتخاب والصناديق.

 وخصصت الهيئة للدائرتين الاولى في عمان 33 مركز اقتراع يشمل 204 صندوق، و21 مركز اقتراع في الدائرة الرابعة في الكرك يشمل 37 صندوق اقتراع.

وأكد الشمايلة على اجراءات تمنع التزوير والتلاعب يوم الاقتراع منها تسليم الناخبيين بطاقات انتخابية جديدة على ابواب مراكزالاقتراع  تشمل علامات امنية سرية يصعب تزويرها إضافة لاستخدام الحبر الخاص والربط الالكتروني.

وأبدى  التحالف المدني لمراقبة الانتخابات"راصد" إرتياحه  لتجهيزات الهيئة ليوم الاقتراع المرتقب، ويرى منسق التحالف عامر بني عامر أن الأهم هو سلامة اجراءات يوم الاقتراع.

ورصد التحالف تجاوزات خلال الانتخابات الماضية في الدائرة الاولى بعمان تتعلق بالاعتداء على لجان وشراء اصوات وسيطرة بعض المرشحين والنواب على لجان الإنتخاب داخل مراكز الاقتراع، وفقاً لبني عامر.

ويطالب بني عامر بتفعيل الإجراءات الأمنية وتكثيف الحضور الأمني يوم الإقتراع إضافة الى منع المرشحين أو النواب الحاليين من القيام بأ دعاية أنتخابية داخل مراكز الاقتراع.

فيما أكد الشمايلة على وجود خطة أمنية مع وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام  تشمل توفير أطواق حماية لمراكز الإقتراع  وخارجها ومحيطها والأماكن الخاصة بالعملية الإنتخابية إضافة الى مرافقة توزيع البطاقات الانتخابية لحرس خاص .

 كما تشمل الخطة الامنية بحسب الشمايلة منع التاثير على الناخبيين على ابواب مراكز الاقتراع وستتابع اي شكوى بخصوص شراء الاصوات او المال السياسي.

يذكر أن الانتخابات الفرعية التي ستجرى في التاسع من تشرين ثاني المقبل تأتي لملىء المقعدين الشاغرين لدائرة أولى عمان إثر فصل النائب طلال الشريف وفي رابعة الكرك لوفاة النائب محمود الهويمل.

أضف تعليقك