الترجمة الحرفية لتصريحات الملك: دائرة المخابرات "خطوتان الى الامام وثم خطو للوراء"

الترجمة الحرفية لتصريحات الملك: دائرة المخابرات "خطوتان الى الامام وثم خطو للوراء"
الرابط المختصر

الملك عبد الله الثاني الذي يدير احد أصغر وأفقر الدول العربية غير المستقرة. لا يمنعه ذلك من النظر بدونية للعديد الاشخاص من حوله بمن فيهم رؤساء مصر وتركيا وسوريا إضافة الى عائلته المالكة والمخابرات وقيادات العشائر التي تشكل الداعم السياسي، اضافة الى معارضيه الاسلاميين وحتى الدبلوماسيين الامريكان.

الرئيس مرسى لا يوجد لديه “عمق” قال الملك عبدالله في مقابلة مع الصحفي الامريكي جيف جولدبرغ سيتم نشرها بالكامل في مجلة الانتلانتك. رئيس وزراء تركي منفرد بالسلطة ورؤيته للديمقراطية تمثل بـ "ركوب باص وعند وصول الموقف الذي يرغبه فإنخ ينزل من الباص" قال الملك.

ويوصف بشار الاسد بـ "منغلق لدرجة انه خلال حفل عشاء مرة سأل ملوك الاردن والمغرب ان يفسروا معنى :جت لاغ "تعب السفر" حسب نص مسبق للمقال.

حديث الملك مع جولدبرج وهو صحفي مؤثر في الشرق الاوسط منذ عقود تعطي صورة فريدة وأحيانا متضاربة لموقف واشنطن لأحد أقرب حلفاء امريكا في العالم العربي. من الواضح ان الملك يصارع كيف سيتعامل مع الربيع العربي ولذلك نسمع كلام نادر ما يقال علنا لحاكم مطلق.

يبدو ان احداث الربيع العربي أتعبت الملك عبد الله وجعلته أكثر تواضعا. فالتحديات التي فشل في توقعها عندما اعتلى العرش قبل 14 عاما حيث يصف نفسه بشحصية "فورسيت جمب" السينمائية المناضلة رغم الصعوبات الجسدية.

ومقارنه مع والدة الملك حسين الراحل فان الملك عبد لله يعد بنقل الاردن لنظام أقرب الى النظام الملكي البريطاني وبذلك يأمل ان يبقى متقدما على موجة الربيع العربي. ولكنه يصر انه هو سيقود الانتقال الى الديمقراطية وذلك لتأكيد على انه لن يتم نقل السلطة لمعارضيه من الاخوان المسلمين .

مرحلة الملكيات في العالم العربي عابرة قال الملك. ” أين ستكون الملكيات في 50 عام” تسأل؟ ولكن عائلته المكونة من 11 شقيق و أخوة غير اشقاء لا تزال غير متفهمة لدرس الربيع العربي للملكيات مثل ملكيتهم. مؤكد ان الشعب لن يقبل بأي ظواهر للفساد.

"عائلتي لم تفهم الامور بعد.” قال الملك. "أنظر الى بعض إخوتي يعتقدون أنهم امراء ولكن ابناء عمومتي اكثر امراء منهم. يا الهي.”

“أنا دائما مضطر لوقف ابناء عائلتي من وضع اشارات خاصة على سيارات حراسهم. ” يقول الملك. “امرت باعتقال اعضاء من عائلتي وصادرت سياراتهم ومنعت عنهم حصتهم من الوقود واجبرهم على التوقف للإشارات الضوئية.

“حتى ابناءه يجب ان يتم معاقبتهم إذا ما تم ادانتهم بالفساد ” يؤكد الملك. ” لا يوجد أحد في العائلة المالكة لا يمكن إستبداله.” يقول ؟ “هذه هي حقيقة الربيع العربي التي أثرت بي”.

وضع الملك اللوم على المخابرات لتعطيل محاولات الاصلاح السياسي. و اتهم المخابرات بالتحالف مع النخب السياسية المحافظة لمنع توسيع التمثيل الفلسطيني في البرلمان ومن المعروف انهم يمثلوا أكثر من نصف سكان الاردن.

“المؤسسات التي وثقت بها لا تزال لم تلحق بالموكب.” قال مقدما مثالا لكلامه المخابرات والذي قال انه لم يكن متفهما في البداية مدى وجود “عناصر محافظة” داخل مؤسسات مثل دائرة المخابرات. “خطوتان الى الامام وثم خطو للوراء” قال الملك.

ايقاف الاسلاميين من السيطرة الان هي “اهم معركة لنا” في المنطقة بأسرها قال الملك. وتهزئ بالإخوان المسلمين وهي اكبر جماعة في الاردن ومن خلفهم الرئيس المصري مرسى واصفا إياهم بـ “طائفة ماسونية” و “ذئاب في ثياب حمل”، كما وتهجم على دبلوماسيين امريكان معلقا على سذاجة اهدافهم.

” عندما تذهب الى الخارجية الامريكية وتتحدث عن الامر يقولوا لك ” اه هذا هو المسؤول الليبرالي يتحدث. إنها الملكية تقول ان الاخوان لهم اهداف شريرة,” قال الملك عبد الله. وضيفته اقناع الغرب ان الطريق الى الديمقراطية يجب ان لا تمر من خلال الاخوان المسلمين.”

الملك كان صريحا ومنتقدا للقيادات العشائرية من شرق الاردن والذين يعتبروا تقليديا اساس تأييد عائلته. “الديناصورات القديمة” كان التعبير الذي استخدمه الملك لوصف زعماء عشائريين بما فيهم رئيس الوزراء السابق وذلك خلال لقاء عقدة معهم في الكرك. لسان حالهم يقول ” ساصوت لهذا الشخص لاني من عشيرته.” قال الملك واصفا برامجهم السياسية.

متخوفا من العنف في سوريا المجاورة قال الملك انه عرض لجوء سياسي وحماية لعائلة الرئيس الاسد. “وردوا بالقول. شكرا ولكن اهتم ببلدك ولا تهتم بنا.”"الملكية ستتغير وعد الملك. ابنه سيدير ديمقراطية غربية من خلال ملكية دستورية,” قال الملك ولن يكون في “وضع بشار اليوم.”

ترجمة دادود كتاب*

للإطلاع على ما نقلته النيويورك تايمز هنـا

الترجمة الكاملة لمقابلة الملك مع أتلانتك على موقع خبر جو هنـا

أضف تعليقك