الاعتداء على الاطباء: ظاهرة متغولة بالمجتمع

الاعتداء على الاطباء: ظاهرة متغولة بالمجتمع
الرابط المختصر

 لم يكن يعلم اخصائي الجراحة النسائية والتوليد الدكتور محمود علان انه سيكون يوما عرضة للضرب المبرح على ايدي ذوي مريض حتى انهالت عليه الضربات داخل عيادته الخاصة نتجة عنها كسور في الانف والفك العلوي ورضوض اسفل الظهر نتيجة الدهس عليه بالاقدام.

 علان لا يرى في الاعتداء على الاطباء إلا ظاهرة باتت متغولة في المجتمع ولا رادع لها، وهي ناتجة عن قصور الاهالي في تربية ابنائهم وغرس افكار عدائية داخل عقولهم اتجاه الاخرين، حتى يصل الى مرحلة التباهي بنفسه بانه يقدر على ضرب طبيب.

 و لا يجد علان اي مبرر في الاعتداء على الاطباء حت  ى لو صدر عن الطبيب اي سلوك خاطئ اتجاه مريضه فاستخدام العنف والايدي لا يجني ثمارا.

 من جانبه، قال نقيب الاطباء هاشم ابو حسان أن الاعتداء على الكادر الطبي والتمريضي اصبح امر مقلق في ظل تكراره المستمر داخل اروقة اقسام الطوارئ بخاصة القطاع العام، موضحا ان هذا الاجراء لا يتبعه سوى الاشخاص الذين لا يملكون القدرة في التواصل الاجتماعي.

واشار ابو حسان الى ان قانون العقوبات ينص في احدى مواده على معاقبة كل من يعتدي على موظف اثناء العمل الرسمي بالسجن من 6 اشهر الى 3 سنوات

يقع على وزارة الصحة الدور الكبير في متابعة قضايا الاعتداء على الاطباء قضائيا والاستمرار في رفع الدعاوى على المعتدين والدفاع عنهم حتى ولو قام الطبيب المعتدى عليه باسقاط حقه الشخصي وفق ابو حسان

   ودعا ابو حسان المواطنين السيطرة على ردات افعالهم والتوقف عن ترجمتها بالضرب، فباستطاعة اي مواطن اللجوء للطرق القانونية بتقديم شكوى بحق الطبيب المقصر لادارة المستشفى او وزارة الصحة.

 ولمعالجة ظاهرة الاعتداء على الاطباء واتخاذ موقف من حالات الاعتداء المتكررة اكد ابو حسان انه عقد اجتماع على اثر الاعتداء الذي وقع على احد الاطباء في مستشفى البشير في وزارة الصحة بمشاركة نقابات الاطباء والممرضين والصيادلة ومدير ادارة المستشفيات ومستشار الوزير، وتم طرح توصيات لحسم ظاهرة الاعتداء على الاطباء ومعالجتها بشكل جذري.

 من جانبه اكد وزير الصحة مجلي محيلان لعمان نت تواصل الوزارة مع وزارة العدل لاعتبار اي اعتداء على اي طبيب او ممرض اعتداء على موظف اثناء اداء مهامه الرسمية ، والتي على اثرها سيتخد الاجراء القانوني بحقه.

 واستنكر محيلان تعرض ممرضين للاعتداء يوم الجمعة في مستشفى البشير من قبل زائر لاحد المرضى ، ما ادى الى سقوط احد الممرضين من الطابق الثاني في المستشفى واصابته بكسور مختلفة في جسمه.

أضف تعليقك