الإعلانات المرورية المتحركة... مبادرة ينتقدها سائقون

الإعلانات المرورية المتحركة... مبادرة ينتقدها سائقون

بالرغم من ترحيب مواطنين بمبادرة إدارة السير التوعوية المتمثلة بوضع إعلانات مضيئة ومتحركة على مركبات التحقيق المروري التي تتجول في العاصمة عمان، إلا أن آخرين يعتبرونها سببا لتشتيت انتباه السائقين عن طريقهم.

 

السائق ياسر يشير إلى أن الإعلانات المضيئة أو اللوحات المستخدمة على جوانب الطرق أو على مركبات الأمن العام تشتت نظره، كونها تحتاج إلى التركيز في قراءتها ومتابعة حركتها.

 

ويؤكد السائق منير على أهمية مبادرات التوعية المرورية، إلا أنه يتساءل حول قانونية وضع الإعلانات المتحركة على المركبات في ظل منعها على الحافلات الخاصة.

 

من جهته يشير السائق أبو موسى إلى أن هذه المبادرة مفيدة من ناحية قدرتها على إيصال الرسالة، معتبرا متابعته لها دليل على ذلك، ويستذكر عبارات حفظها من خلال متابعته لها مثل "لسلامتك استخدم حزام الأمان" و "احذر التتابع القريب" وغيرها، إلا أنه يعترف بأنها ملفته جداً، حتى كاد يصطدم في إحدى المرات التي تابع إحداها، مقترحا أن تقوم الإدارة بوضع رسائل ثابتة حتى لا يضطر السائق لملاحقة الكلمات المتتابعة.

 

من جهته يؤكد خبير النقل والمرور ابراهيم عاصي على رأي السائقين حول اللوحات المضيئة، وإمكانية تسببها بحوادث لتشتيتها انتباه السائقين.

 

ويوضح مدير إدارة السير العقيد ياسر الحراحشة أن هذه المبادرة الحضارية تهدف إلى توعية المواطنين بأهمية الالتزام بقواعد السير، إلى جانب الخطط والمبادرات الأخرى كتركيب كاميرات الرقابة الآلية التي ساهمت بتخفيض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير هذا العام بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضي.

 

ويؤكد الحراحشة أنه لا يوجد بهذه المبادرة أي مخالفة لقانون السير، مشيراً إلى أن هذه الطريقة لإيصال الرسالة أسهل وأشمل وتحقق الغاية المرجوة منها.

 

ويقول الحراحشة أن التعليمات الواردة بقانون السير تطبق على المركبات الخاصة والعمومية ويستثنى منها المركبات التابعة للجهاز الأمني، مشيراً إلى أن مركبات الأمن يسمح لها بتركيب اللوحات فيما تمنع باقي المركبات الخصوصية والعمومية من تركيبها لغايات أبرزها الحفاظ على النظام والسلامة العامة.

 

تجربة قابلة للتطوير

 

ويضيف الحراحشة أن تجربة الدول المتقدمة أثبتت نجاح هذه المبادرات، لافتا إلى أنه وخلال الفترة المقبلة سيتم تركيب لوحات مضيئة في أماكن معينة بمختلف أنحاء المملكة على جوانب الطرق، تحمل أرقام حوادث السير وعدد الجرحى والمصابين خلال فترات قريبة، لتوعية المواطن بأهمية تطبيق قواعد السير، على أن يتم تحديثها بشكل مستمر.

 

كما سيتم تخفيض مستوى الإضاءة على مركبات التحقيق المروري لتصبح مقبولة ، بحسب الحراحشة، مبيناً أن عدد هذه المركبات لا يتجاوز 15 مركبة ولا تعمل بشكل دائم.

 

وتنص الفقرة الثانية من المادة 14 في تعديلات تعليمات تجهيز المركبات لعام 2004 على أنه يجب أن لا يشكل الإعلان في الموقع المحدد له على جسم المركبة تشويشاً على مدى رؤية السائق أو خلطاً مع الطبع الجانبية على مركبات النقل العمومي.

 

فيما تنص فقرة 3 من نفس المادة على "عدم استخدام الإعلانات ذات الإضاءة الإلكترونية المتحركة الموصولة بجهاز كمبيوتر أو أجهزة استقبال تلفزيوني يعمل على تغيير صورة الإعلان المثبت على المركبة.

 

كما لا يسمح باستخدام مقدمة الزجاج الأمامي أو الخلفي أو الجانبي للمركبات، وكذلك على الأنوار الجانبية أو الأمامية أو الخلفية لوضع الإعلانات.

أضف تعليقك