أصدقاء مرضى السرطان: بطاقات المرضى ستحد من الإجراءات غير اللازمة

أصدقاء مرضى السرطان: بطاقات المرضى ستحد من الإجراءات غير اللازمة
الرابط المختصر

رحبت جمعية أصدقاء مرضى السرطان، بقرار الحكومة القاضي بإصدار بطاقة لكل مريض سرطان لغايات تلقي العلاج، مشيرة في الوقت نفسه إلى عدم كفايتها وحاجتها الى المزيد من الإجراءات التي تحفظ حق العلاج للمرضى.

 

وأشار رئيس الجمعية الدكتور موسى رياشات إلى أهمية إصدار البطاقات الخاصة بالمرضى، لتجاوز الإجراءات الروتينية غير اللازمة لتلقي العلاج.

 

ويطالب رياشات بإعادة هيكلة الأقسام الخاصة بهم في المستشفيات الحكومية، لتلقي مرضى السرطان العلاج المناسب، كالذي يقدمه مركز الحسين للسرطان.

 

وأوضح أن مرضى السرطان مروا بأصعب الظروف خلال الفترة الماضية اثر قرار الحكومة السابقة، بعد تحويل عدد من المرضى للمستشفيات الحكومية بدلا من العلاج فى مركز الحسين المتخصص.

 

ويبلغ عدد حالات السرطان في المملكة نحو 5400 حالة سنويا، ونسبة الزيادة فى عدد الإصابات تساوى 20%، كما يعتبر السرطان ثاني مسبب رئيسي للوفيات في الأردن بعد أمراض القلب، ونسبة الوفيات من المرض تصل إلى 16%.

 

وكان رئيس الوزراء أعلن عن حزمة من الإجراءات والقرارات التي ستتخذها الحكومة خلال الفترة المقبلة، ومنها إصدار بطاقة لكل مريض سرطان تكفل له تلقي العلاج وتصون كرامته، كما ستمنح صلاحيات لمدراء مستشفيات الصحة بتحويل مرضى السرطان مباشرة لمركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية والخدمات الطبية دون الحاجة لمراجعة لجان التأمين الصحي.

أضف تعليقك