المعركة وانكسار إسرائيل ومأزقها..(بودكاست)

radio albalad · ماذا كتب كُتَّاب الرأي في الصحف اليوم حول المعركة وانكسار إسرائيل ومأزقها؟

في رأي القدس العربي تقول الصحيفة وتحت عنوان دروس المعركة: من القدس إلى غزة وبالعكس أن أحد الدروس المهمّة للمعركة أنه جاء لتأكيد العلاقة الرحميّة لفلسطين مع القدس، ومن خلالها تمكّن المقاومون، بما يشبه المعجزة، من إعادة الوصل بين مكوّنات الشعب الفلسطيني مجموعة، بمن فيها فلسطينيو نكبة 1948، الذين هبّوا لمواجهة الاستفراد بأهل الشيخ جرّاح، واقتحام الأقصى، والعدوان على غزة، وعاد التناغم على أشدّه بين فلسطينيي القطاع والضفة الغربية، بحيث صار الجسم الفلسطيني يتداعى بالسهر والنضال كلّما أصاب جزء منه أذى.

حسين عبدالعزيز في عربي 21 كتب تحت عنوان إسرائيل تكتشف مأزقها ويقول "ليس قبول إسرائيل بالهدنة بهذه السرعة، سوى مؤشر على أنها لا تريد أن تنفلت الأمور من بين أيديها، فاكتفت بإعلان قبولها المبادرة المصرية دون أية تفاصيل، فيما انبرت شخصيات سياسية إسرائيلية بتوجيه النقد لأداء حكومة نتنياهو". 

 

في العربي الجديد وتحت عنوان إسرائيل وبداية الانكسار كتبت عائشة البصري وبحسبها تنكسر إسرائيل شيئا فشيئا، وتتصدّع من الداخل، فضلا عن تشرذم أحزابها وأزمة قيادتها، وانقسام صهيونييها بين علمانيين ومتدينين وإرهابيين. وقد بدأت أسطورة "الديمقراطية الوحيدة" في الشرق الأوسط تسقط على يد أبناء جلدة المحتل ذاته. في مطلع العام الجاري (2021)، أصدرت منظّمة "بتسيلم" الإسرائيليّة تقريرا تحت عنوان: "نظام تفوّق يهوديّ من النهر إلى البحر: إنّه أبارتهايد".

أضف تعليقك