‘‘الغذاء والدواء‘‘:مستعدون لمخالفة أي جهة لا تلتزم بقانون الدعاية الطبية

الرابط المختصر

أكد مدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور محمد الروابده على أهمية تطبيق قانون الدعاية الطبية كما ورد نصه في مديرية الغذاء والدواء، مبديا استعداده التام والكامل بالتعاون مع نقابة الصيادلة فى مخالفة اي جهة لا تلتزم بتطبيق المعايير المنصوص عليها فى قانون المؤسسة بما يخص تعيين غير الصيادلة  كمندوبي دعاية طبية.

وأشار نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة خلال رعايته لندوة حملت عنوان "مهنة الدعاية الطبية ما لها وما عليها" والتي عقدت بالتعاون مع "فارما جو" الأربعاء الماضي في مجمع النقابات المهنية، حول ضرورة تطبيق القانون قائلا ان القانون يشترط ان يكون مندوب الدعاية الطبية صيدلي منتسب لنقابة الصيادلة ومزاول للمهنة من خلال وزارة الصحة.

واكد صيادلة وجود عدد من الجهات التي تعين مندوبين غير صيادلة، مبينين ان الظاهرة فى تزايد خصوصا لدى ما يسمى المستودعات الصغيرة، وذلك لعدم قدرتها على دفع رواتب وبدل سيارة يتناسب مع ما يتقاضاه الصيادلة لدى الشركات الدوائية والمستودعات الكبيرة.

واستعرضت الندوة جملة من القضايا حول القوانين والأنظمة ودور المؤسسات المعنية، مندوب الدعاية الطبية وشروط العمل وامتيازاته، السلوكيات والممارسات المتبعة والعلاقة مع الأطراف المختلفة وأخيرا التحديات القائمة واليات المواجهة.

وقد ناقش الطريفي المحاور مع كل من نقيب الصيادلة الدكتور محمد العبابنة، الدكتور محمد الروابدة مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نافذ السوطري ممثل فارما، الدكتور عوض فريج ممثل للعديد من الشركات الأجنبية والدكتور إبراهيم ألعبادي ممثل القطاع الأكاديمي.

وتحدث ممثل الشركات الاجنبية الدكتور عوض فريج عن مميزات الصيدلي المناسب للتوظيف كمندوب دعاية طبية مؤكدا على ان شخصية المتقدم للوظيفة هى اكبر عامل مؤثر بالقبول للوظيفة.

وقال فريج "ان الواسطة يتم الأخذ بها إذا كان الشخص يمتلك المواصفات وتنطبق عليه شروط التوظيف فقط، وان معدل التخرج لا يؤخذ بعين الاعتبار كون طالب الصيدلة لا يقبل فى الجامعة إذا كان معدله اقل من 80%، كما إننا لا نشكك بقدرة الصيدلي العلمية".

وناقش الممنتدون ضرورة عمل عقود عمل موحدة لمهنة الدعاية الطبية تكون ملزمة ومنصفة فى حدودها الدنيا لكل الجهات، وذلك للحد من توظيف غير الصيادلة.

أضف تعليقك