وزير الطاقة: العام 2013 لن يكون سهلا

وزير الطاقة: العام 2013 لن يكون سهلا
الرابط المختصر

اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية ان موسم الشتاء القادم سيكون صعبا وسيشهد انقطاعات للكهرباء الامر نفسه الذي سيتكرر في صيف 2013.

وبرر ازمة الطاقة المتوقعة في العام 2013 بالاستغلال الكامل للكهرباء التي تنتج والتي تزامنت مع صيف عام 2012 في ظل زيادة الطلب على مصادر الطاقة مع زيادة النمو السكاني .

وقال البطاينة ان مجلس الوزراء اتخذت قرارات مهمة لمواجهة الازمة المقبلة منها "تمويل وحدة اضافية في شركة السمراء الحكومية لتوليد 140 ميغا واط من الطاقة تستعيد كامل استثمارها خلال ثلاث سنوات، اضافة الى طرح عطاءات لبناء خزانات في العقبة سعتها 100 الف طن لزيادة المخزون النفطي الاستراتيجي للاردن الى الحدود المطلوبة عالميا .

وأشار الى ان الحل الاني للازمة هو ترشيد استهلاك الطاقة وتوزيع الاحمال .

وأكد البطاينة على ان الوزارة انهت مفاوضاتها لفتح السوق النفطي لثلاث شركات وهي"المصفاة، وتوتال العالمية،والمناصير"وبرخص وصلت قيمتها 30 مليون دولار لكل شركة تتولى التزويد النفطي لمحطات المحورقات وغيرها وبشكل حصري لمدة ثلاث سنوات.

كما انهت الوزارة بحسب البطاينة كافة الامور المالية مع المصفاة مما سيفتح المجال لاستقدام شريك لها لرفع سوية المصفاة في تحديث التكرير، تتولى شركة التسويق كامل انتاج المصفاة خلال الفترة الانتقالية الست سنوات .

واوضح البطاينة اخر المستجدات فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة ومنها ازالة سقف السماح للقطاع الخاص لتوليد الكهرباء والذي كانت نسبته 25 بالمئة كسقف اعلى بحيث يستطيع اي منشا ان تنتج كهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100بالمئة

كما سيجري تعديلا للتعليمات بحيث يسمج لمنتج الطاقة بيع الطاقة للشبكة الحكومية ، بحسب البطاينة .

وستصدر الوزارة نظاما لترشيد استهلاك الطاقة يجري البدء فيه في الاول من نيسان المقبل بحيث لن يسمح لاي بناء في الاردن ان يأخذ اذن اشغال في حال ان تجاوزت مساحته 250 متر مربع دون ان يكون في منظومته سخانات شمسية ، اضافة الى الشقق السكنية التي مساحتها 150 متر وللمكاتب 100 متر .

وأشار البطاينة الى قروض ميسرة تقدم للمواطنين في المحافظات لدعم مشاريع الطاقة المتجددة فيها .

أضف تعليقك