وزير الصحة : وقف تعويم 50 صنفا من الأدوية

الرابط المختصر

بيدو أن ملائكة الرحمة قد نزلت أخيرا على المواطن الأردني ورحمته من متابعة مسلسل ارتفاع الأسعار والذي طال أهم الأدوية شيوعا بين المواطنين.فقرر مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدت مساء أمس برئاسة رئيس الوزراء د. معروف البخيت، وقف قرار تعويم أسعار مشتقات البراسيتمول".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة أن الزيادة التي طرأت على أسعار مشتقات البراسيتمول، جاء نتيجة تعويم الأسعار الذي بدا العمل به في الأول من تشرين الثاني العام الماضي.

هذا وقد جرى تكليف وزير الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار والعودة إلى نظام التسعير الذي كان معمولا به سابقا.

بدوره، أكد وزير الصحة د. سعد الخرابشة لعمان نت أن تم صباح هذا اليوم إرسال كتاب لمؤسسة الغذاء والدواء والجهات المعنية للوقوف عن قرار التعويم، وقال: "بعد قرار التعويم سيتم العودة إلى تسعير الأدوية كما كانت في السابق، حيث جاء إلغاء هذا القرار نظرا لمبالغات غير مبرره في أسعار الأدوية التي وصلت إلى 100% والتي أرهقت المواطن".

وتابع الوزير: "الهدف الذي كنا نسعى إليه في الوزارة والمؤسسة هو أن تخضع مجموعة هذه الأدوية للمنافسة حتى تنخفض أسعارها، ولكن على ارض الواقع فقد ارتفعت أسعارها بشكل كبير حيث أدت إلى مضاعفة أصناف هذه الأدوية، وقد توفرت معطيات سريعة لدينا عدم الاستمرار بهذا القرار حيث أن مجلس الوزراء لم يجد حرجا بالتراجع عن قرار خدمة المواطن وخصوصا أن الدواء يعتبر غذاء للمواطن".

من جهته، يوضح نقيب الصيادلة د.طاهر الشخشير لعمان نت أن قرار تعويم الأسعار لم ينال الفرصة الكافية ليثبت نجاحه وقال: "اعتقد أن القرار جاء نتيجة الضجة الإعلامية ومعارضة بعض الجهات في قرار تعويم الأدوية، حيث انه لم يعط الفرصة الكاملة هذا القرار حتى يظهر مدى نجاحه أو فشلة".

وتابع الشخشير "لا بد أن هناك حسابات أخرى لدى مجلس الوزراء والذي اقتضى أن يوقف تعويم أسعار الأدوية وهذا القرار جاء في نهاية لمصلحة المواطن".

أضف تعليقك