وزير الزراعة يؤكد ضرورة انشاء مجلس اعلى للزيتون

الرابط المختصر

اكد وزير الزراعة المهندس مازن الخصاونة ضرورة انشاء مجلس وطني اعلى لزيت الزيتون يراعي هذا المنتج ويحافظ على هويته ويعظم الاستفادة من القيمة المضافة له.

واكد الخصاونة خلال افتتاحه اليوم الخميس يوما علميا نظمته شعبة الانتاج النباتي في نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع الجمعية الاردنية للتقييم الحسي للاغذية ضرورة بذل جهد اكبر في السوق المحلية لاظهار خصوصيات منتج الزيتون وفوائده الصحية والطبية والغذائية التي تؤكدها البحوث العلمية.

وشارك في اليوم العلمي الذي جاء بعنوان (لنرتق بانتاج زيت زيتون اردني عالي الجودة) نخبة من الخبراء والاكاديميين المتخصصين بقطاع الزيتون ضمن اوراق عمل متعددة حول قطاع الزيتون الاردني والممارسات الزراعية الجيدة وتقنيات العصر والعوامل المؤثرة بجودة الزيت، بالاضافة الى القيمة الغذائية والصحية والحسية لزيت الزيتون واجراء تقييم حسي عملي له .

واشار الخصاونة الى ان الوزارة اعطت الاولوية لانتاج زيت زيتون عضوي معربا عن امله ان يتم التوسع بهذه التجربة لتشمل مختلف المناطق المزروعة بالزيتون.

وبين ان قطاع الزيتون شهد خلال العقد الاخير تطورا مستمرا شمل توسعا متزايدا في المساحة المزروعة ما يساعد على زيادة الانتاجية وتحسين جودة المنتج.

وقال ان من اهم المشكلات التي يعاني منها القطاع هي عدم القدرة على تصدير فائض الانتاج من زيت الزيتون والتي هي مشكلة معظم دول حوض المتوسط المنتجة لهذه السلعة لهذا قررت الحكومة الانضمام الى المجلس الدولي للزيتون في العام 2002 لنكون على اطلاع بما يجري والاستفادة من الخبرات العالمية في حل مشكلات تسويق الزيت.

واكد ضرورة توسيع مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار بقطاع الزيتون والحرص على اشراك المنتجين والمزارعين والمصدرين والمستهلكين واتحاد المزارعين في صناعة القرارات ووضع الخطط اللزمة لقطاع الزيتون.

من جانبه اكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات اهمية الشجرة المباركة ومنتجاتها عموما وزيت الزيتون خصوصا فبالاضافة الى فوائده العديدة فهو يحمل ايضا قيمة اجتماعية وتراثية ويحتاج الى الكثير من الدعم والتنظيم عن طريق انشاء مجلس اعلى للزيتون ليعمل على تعظيم وادامة الخير والمنفعة للعاملين في القطاع ويحقق له المكانة الذي يستحقها في الاقتصاد الوطني.

واستعرض رئيس الجمعية الاردنية للتقييم الحسي للاغذية الدكتور علي الساعد نشاطات الجمعية التي تم انشاؤها حديثا بجهود نخبة من المتخصصين في مجال الغذاء تركزت جهودهم للمساهمة في تطوير قطاع الصناعات الغذائية وتحسين جودة الاغذية ما يساعد في تسويقها وتحديد سعرها حسب درجة جودتها .

واشار الى ان الاردن انشأ الجمعية بهدف استقطاب اهتمام المعنيين والمهتمين من مصنعي الاغذية والاجهزة الرقابية الرسمية والاكاديميين المشرفين على الابحاث الخاصة بقطاع الاغذية.

ويذكر ان الجمعية تقدم العديد من الخدمات الفنية المتعلقة بالفحص الحسي والخدمات الاستشارية في مجال الغذاء وتتطلع لان تصبح مرجعا لتقديم هذه الخدمات بحيث ترضي متطلبات سوق الغذاء.

أضف تعليقك