وزارة المياة تنفي إقامة محطة تحلية على البحر الأحمر

الرابط المختصر

نفت وزارة المياه والري قيام وفد أمريكي بإجراء مفاوضات مع مسؤولين بالوزارة لتنفيذ مشروع لإقامة محطة تحلية على البحر الأحمر بمنحة أمريكية يتم بواسطتها تزويد الأردن ب 100مليون متر مكعب من المياه.وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة عدنان الزعبي لعمان نت أن الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام بهذا الخصوص عارية من الصحة ولا يستند أي نمنها إلى أي حقيقة أو واقع.



وبين أن الحقوق الأردنية المائية واضحة ومفصلة في اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية في الملحق رقم 2 حيث يعمل الأردن من خلال لفاءات دورية منتظمة على تنفيذها حسب ما تم الاتفاق عليه.



وقال إن الأردن يعمل وفق استراتيجية مائية وبرنامج استثماري للمشاريع المائية تنفذ من خلال جدول زمني محدد يتماشى مع واقعه المائي.





وأشار إلى أن مشروع حماية البحر الميت والذي هو مشروع إقليمي ليس له علاقة بالحقوق الأردنية المائية المطروحة في معاهدة السلام وهو طرح أردني للحد من تدهور بيئة البحر الميت من خلال ربط البحر الميت بالبحر الأحمر بواسطة أنابيب تصل لطول 180كيلو متر والهدف منها رفع منسوب المياة في البحر الميت بعد انقطاع مصادر المياة عنه من ينابيع وانهار حيث يعاني البحر الميت من انخفاض مستمر في منسوبه بمعدل90سنتميتر في السنة الأمر الذي يهدد بزوالة خلال 50 عام .



وسيضخ هذا المشروع 60 مليون متر مكعب في الثانية في البحر الميت الأمر الذي سيؤدي لنزول المياة وتوليد كربونات وطاقة كهروبائية تؤدي لتحلية المياة وتبلغ كمية المياة المتوقعة من هذا المشروع 850 مليون متر مكعب سيكون حصة الأردن منه 70% الأمر الذي يسهم في مواجهة العجز المائي في الأردن والذي سيصل عام 2225 الى536 مليون متر مكعب وسيغطي هذا المشروع احتياجات الأردن المائية لخمسين عام للامام.



وعن كلفة هذا المشروع قال الزعبي انها تصل 4 مليارات دولار وقامت الحكومة الأمريكية بدفع مليار منه كمنحه, ويشترك به كل دول المجاورة للبحر الميت حيث تم عقد اجتماع لهذه الدول في شهر تموز الماضي في باريس لوضع الخطوط العريضة للمشروع.

أضف تعليقك